هذا ما سيحدث إذا لم تتناولي الطعام بعد ممارسة الرياضة..
تمارين رياضية

هذا ما سيحدث إذا لم تتناولي الطعام بعد ممارسة الرياضة..

أحمد نصار

ينصح معظم خبراء التغذية بتناول وجبة خفيفة خلال الـ30 دقيقة التي تتبع التمرينات الرياضية. فبعد استهلاك الجسم لكل الطاقة المتاحة، يحتاج إلى التزود بالطاقة من جديد، وتحديدا بالكربوهيدرات والبروتين، التي تعمل تجديد خلايا العضلات التي حرقتها التمرينات.

ولأن جميعنا لديه الكثير من الانشغالات، فإننا نختصر التمرينات الرياضية لثلاثين دقيقة قبل الذهاب إلى العمل، فإذا لم يكن لديك وجبة خفيفة تحتوي على البروتين لتناولها بعد التمرين وأصبح تجاهلها عادة لديك، ستصبحين عرضة لضياع الهدف من تمرينك والحصول على اللياقة البدنية المطلوبة.

_main_womangym

وتقول جينيفر بيك، أخصائية الطب الرياضي وكسور الأطفال بجامعة كاليفورنيا لموقع “سيلف”  إن بعض الأشخاص قد يشعرون بتعب، والبعض الآخر قد يصاب بالدوار نتيجة نقص نسبة السكر في الدم، مشيرة إلى أن تجاهل الخطوات اللازمة لاستعادة الطاقة التي لا غنى عنها بعد التمرين مثل التغذية السليمة، يمكن أن يساهم في الإفراط في حدوث الإصابات.

وأضافت: “نعتقد أن معظم الإصابات المفرطة تحدث عندما لا يقوم الأشخاص بتعويض الجسم بما فقده من عناصر بالسرعة المطلوبة”. وقد يمثل الأمر مشكلة كبيرة، خاصة إذا كنت تمارسين التمارين العضلية المجهدة وتتجاهلين ما يحتاجه جسمك من عناصر لتعويض التلف الذي يحدث للخلايا العضلية، حيث إن إصلاح هذا التلف هو ما يؤدي إلى بناء العضلات، وتجاهل هذا الأمر قد يعرض عضلاتك للمزيد من الإصابات في المرة المقبلة التي تمارسين فيها التمارين.

woman-workout-run-gym

وتقول بيك: “إذا كنت تقومين بأداء تمرينات مجهدة تفرزين خلالها كميات كبيرة من العرق، فسيكون من الضروري تعويض ما فقده الجسم من الكالسيوم والملح والبوتاسيوم، وإذا لم تسارعي في تعويض هذه العناصر المفقودة، ربما يكون لهذا عواقب وخيمة”، مؤكدة أن الجفاف وانخفاض نسبة السكر في الدم قد يجعلان الشخص مشوشا، بل وربما يؤدي ذلك أحياناً إلى فقدان الوعي. وفي بعض الحالات النادرة قد يؤدي نقص الأملاح إلى اضطراب معدل ضربات القلب.