ابتعدي عن هذه العادات إذا كنتِ تريدين التخلص من الدهون
ريجيم

ابتعدي عن هذه العادات إذا كنتِ تريدين التخلص من الدهون

فوشيا - إيمان بونقطة

تبذل المرأة كل مجهود من أجل أن تحصل على وزن مثالي، لكنها قد تغفل عن بعض العادات التي قد تطيح ببرنامجها الغذائي والرياضي بالكامل.

من بين تلك العادات هي التوتر، حيث يؤكد العلماء أن هناك علاقة بين التوتر وهورمون الكورتيزول والسمنة، بالإضافة إلى المشكلات الصحية الأخرى.

كيف يسبب التوتر زيادة الوزن؟

كيف يسبب التوتر زيادة الوزن؟

ذكرت دراسة أمريكية أن التوتر يعد أحد عوامل الخطر الرئيسية لاكتساب الوزن، فيحفز التوتر على تراكم الدهون، خاصة في منطقة البطن. فلاحظ الباحثون في الدراسة أنه في حالة التوتر، تنتج منطقة ما تحت المهاد ناقل عصبي يسمى ببتيد Y2 في الأنسجة الدهنية. وهذا الناقل العصبي يشجع تكاثر هذه الأنسجة وبالتالي تراكم الدهون.

وربما قد سمعتِ بأن صديقة أو قريبة لك يزداد وزنها إذا مرت بمرحلة صعبة ومشكلات في حياتها، والتفسير الذي وجده العلماء هو أن الجسم يفرز هرمون الكورتيزول عند التعرض للتوتر، هذا الهرمون يرفع من مستوى السكر في الدم ويضعف الجهاز المناعي ويعزز من تراكم الدهون، كما يفتح الشهية لتناول المزيد من الطعام، وهو ما يفسر رغبة بعض الأشخاص في الأكل عند التوتر.

كيف يسبب التوتر زيادة الوزن؟

ما الحل؟

وكما أن لكل مشكلة حل، فإن الخبراء ينصحون الأشخاص أثناء التوتر بممارسة نشاط يثير اهتمامهم ويساعدهم على الاسترخاء كاليوغا والرقص وسماع الموسيقى المفضلة.

بالإضافة إلى ذلك، ينصح الأطباء بتجنب الكافيين الذي يحفز إنتاج الكورتيزول، خاصة إذا تم تناوله في المساء، والنصيحة العكسية هي أن النوم يلعب دوراً هاماً في فقدان الوزن.

كيف يسبب التوتر زيادة الوزن؟

ما سبب التوتر؟

وإذا أردنا أن نعلم مصدر التوتر الدائم للأشخاص فعلينا أن ننظر من حولنا إلى مدى استخدامنا للتقنيات الحديثة وشاشات الكمبيوتر والمبايل والتلفزيون، فقد أثبتت دراسة كندية أن الأشخاص الذين يتعرضون باستمرار لهذه التقنيات أكثر توتراً من الأشخاص الذين ينالون وقتاً مخصصاً للراحة والتواصل مع الطبيعة.

كما تؤثر ضغوطات العمل ومشاكلها في زيادة التوتر وبالتالي زيادة الدهون، لهذا يجب عليك أن تسترخي وتحاولي حل مشاكلك في العمل والتحدث مع أصدقاء مقربين.

وهذا الأمر برمته لا يعني أن عدم وجوده يساعدك على خسارة وزنك الزائد، بل يجب عليك بالإضافة إلى الابتعاد عن هذه العادات أن تخططي لبرنامج غذائي صحي ومتكامل، وممارسة النشاط البدني بشكل منتظم.

كيف يسبب التوتر زيادة الوزن؟