حمية “اللقيمات” الخيار الأكثر فاعلية لوزن مثالي
ريجيم

حمية “اللقيمات” الخيار الأكثر فاعلية لوزن مثالي

فوشيا- تهاني روحي

نظام أو حمية اللقيمات، هو النظام الغذائي المتبع لدي رسولنا الكريم محمد عليه السلام. أخصائية التغذية السريرية الدكتورة أمل حداد تشرح لفوشيا عن حمية اللقيمات، حيث أنها حمية متفق عليها علميا وعالميا ومتبناه من قبل منظمات الصحة العالمية الأكاديمية والتي تعرف بالصحن الغذائي my-plate.

وتقول د. أمل حداد : ” يحتوي الصحن الغذائي على ٥ مجموعات غذائية متوازنة وهم ( الحبوب النشويات والبروتينات والفواكه والخضار والحليب ومشتقاته) .

الدكتورة أمل حداد

ولتطىء العملية الغذائية تنصح د. أمل باستخدام الشوكة بدلا من المعلقة، حتى يستغرق الشخص فترة أطول أثناء تناول الطعام إضافة إلى الكمية تكون باستخدام الشوكة أقل من الكمية عندما تتناول بالملعقة كما تنصح أيضا باستبدال العصائر أتناء الطعام بشرب الماء حتي يسهل ويحسن امتصاص الطعام .

ونظام اللقيمات هو عدد وجبات الطاعم اليومية لا تقل عن ٣-٤ وجبات صغيرة فقط لتزودك بالطاقة كي تستطيع العمل والقيام بمهامك اليومية، بحيث لا لتشبع وتملأ بطنك، ويتم التركيز على الخضار والفواكه والمكسرات النية وايضاً الحليب واللبن .

وحدثنا رسولنا الكريم : ( ثلث لطعامك وثلث لشرابك وثلث لهوائك) ، أي يجب عدم ملْ المعدة كاملا، ولتوضيح ذلك تشرح د. أمل بأن اي وجبة أساسية عليك أن تحضر ٣ أطباق فارغة، واحدا به طَعَامِك والذي يجب ان يحتوي على كافة المجموعة الغذائية الذي تم ذكرها أعلاه، أما الصحن الثاني هو لكوب الماء أما الصحن الثالت سوف يكون فارغ للهواء أي الأكسجين كي تستطيع أن تأخذ شهيق وزفير وتتحرك وتتنفس براحة تامة دون الشعور بالتخمة .

حمية "اللقيمات" الخيار الأكثر فاعلية لوزن مثالي

كما يفضل تخصيص ١٠ دقائق بعد كل وجبة طعام رئيسية لممارسة المشي أو أي نشاط بسيط كي يحرك عضلات الأمعاء ويتم الهضم بصورة أفضل والإكثار من شرب الماء في أي وقت.

وتشدد د. حداد بأن هناك خطأ شائع عند البعض بعدم شرب الماء أثناء تناول الطعام خوفا من ظهور الكرش أو زيادة الوزن، إلا أن المعلومة الصحيحة هي أن شرب الماء يساعد علة آلية الامتصاص للأفضل ويسهل عمليات البلع خصوصا عند الأطفال وكبار السن وهذا ما يفسر أن جميع عمليات الطعام عندما نتناولها عن طريق الفم فإن جسم الإنسان لا يفسر تناول الطعام أو الأدوية إلى نوعيتها أو معرفتها وإنما يحللها إلى مواد كيميائية ويبدء التفاعل الكيميائي بين مركبات الطعام . فإذا أن تناول الماء يكون في أي وقت قبل أو مع أو بعد الطعام دون أن يكون له تأثير علي وظائف الطعام.

حمية "اللقيمات" الخيار الأكثر فاعلية لوزن مثالي

التعليقات

  • Isra’a Husein

    مع احترامي الشديد للدكتورة أمل وما تحدثت عنه من توصيات عالمية فيما يتعلق بحمية ال my plate والتي تحدد الكميات من كل مجموعة غذائية وتعطي نصائح لاختيار الطعام من كل مجموعة .. ولكن مفهوم “لقيمات يقمن صلبه” في الحديث الشريف أقوى بكثير من هذا النظام ولا تسمى حمية ال “my plate” بحمية اللقيمات .. الليقمات هي فعلا كمية قليلة من الطعام لا توصلك للشبع ولكنها تقيم القوة في جسدك .. ومن يقرأ الحمية الامريكية myplate والتي وضعتها وزارة الزراعة الامريكية لن يصل الى المعنى الرائع والقوي المذكور في الحديث عن الليقمات او حتى الثلث لطعامك .. لا مقارنة بينهما في الحقيقة