إنقاص وزنك يحدده شكل جسمك!
ريجيم

إنقاص وزنك يحدده شكل جسمك!

أماني زهران

يسعى الكثير منا لأنقاص أوزانهم والوصول للوزن المثالي، ولكن في ظل الطرق العديدة الشائعة والمختلفة من الأنظمة الغذائية التي يتداولها الناس فيما بينهم، اختلط الأمر على العديدين.

إليك الحل.. الطريقة المثلى لإنقاص وزنك، والخطوة الأولى لأجل تحقيق ذلك هي معرفة شكل جسمك، فقد حدد ستايسي تي سيمز، أشكال الجسم في ثلاث أنواع، وهي الأندومورف، الإكتومورف، ميسومورف.

ومن خلال أشكال الجسم هذه، تستطيعن معرفة إذا ما كانت لديك مستويات دهون عالية فى جسمك، أو إذا ما كنت قابلة للزيادة في الوزن بسهولة.

شكل الجسم “الإكتومورف”

01-three-body-types-explained

يتميز هذا النوع من الجسم بهيكل عظمي صغير، وقامة طويلة، مع صعوبة بناء العضلات.

وهذا النوع من الجسم تحصل فيه عملية الأيض بسرعة كبيرة، ويكون لديه مستويات منخفضة من الدهون، على الرغم من خياراته الغذائية.

إذا كنت من أصحاب هذا الجسم، فعليك في وجبة الغذاء تناول ما يحلو لك من الدهون، والتي تحتوي على كمية جيدة من البروتين بمعدل 25-30 جراماً لكل وجبة، جنبًا إلى جنب مع الكربوهيدرات ذات النوعية الجيدة، وفي حال تناول وجبة خفيفة بعد الظهر، يجب التخفيف في العشاء.

شكل الجسم “ميسومورف”

02-three-body-types-explained

يفقد هذا النوع الوزن بسهولة، ويزداد أيضًا بسهولة، وعادة ما تكون بنية هذا النوع من الجسم في إطار متوسط ورياضي، حيث يكون لدى أصحاب هذا الجسم عمليات أيض عالية، ومستويات دهون في أجسامهم تميل إلى الإنخفاض.

كما أن أصحاب هذا النوع من الجسم لديهم نسبة أعلى من الألياف، والتي يمكنهم فقدانها بسرعة، فيما تتكون كتلة العضلات لديهم بسرعة أكثر من أي نوع جسم آخر.

ويتفق الخبراء على أن اتباع نظام غذائي جيد يتمثل في 40% كربوهيدرات، 30% بروتين، 30% دهون سوف يحافظ على لياقتك بشكل جيد.

ويمكن أن يعتمد أصحاب هذا النوع على رياضة اليوغا في اكتساب المزيد من القوة.

وعلى أصحاب هذا النوع، تناول وجبة خفيفة قبل التوجه للتدريب، مع شاي أخضر أو قهوة في فترة ما بعد الظهر، فيما يمكن تناول الطعام الخاص المعتاد قبل العشاء والوجبات الخفيفة مساء.

شكل الجسم “الأندومورف”

03-three-body-types-explained

يتميز هذا النوع من الجسم بالهيكل العظمي الكبير، وهو أقل جودة في حرق السعرات الحرارية الزائدة من الكربوهيدرات.

إذا كنت من أصحاب هذا الجسم، عليك بتناول المكسرات والتوت لحفظ مستويات الطاقة الخاصة بك عالية.

ولدى هذا النوع من الجسم معدلات أيض بطيئة، لذا يحتاج أصحابه إلى تناول الأطعمة الصحيحة التي من شأنها أن تطلق عملية التمثيل الغذائي، إضافة للقيام بالأنشطة ذات الكثافة العالية مثل رفع الأثقال.

وعلى أصحاب هذا النوع تناول الدهون التي تحتوي على كمية ونوعية جيدة من البروتين، والحد من تناول الكربوهيدرات لتحقيق أقصى قدر من الوصول إلى الجسم المثالي، وحتى يستطيع السيطرة على نسبة الأنسولين والسكر في الدم.

وينصح الخبراء أصحاب هذا الجسم بتناول وجبة الإفطار بعد أداء التميرينات الرياضية بحوالي 45 دقيقة، مع تجنب الوجبات الخفيفة قبل وبعد التدريب.