ماذا لو ابتلع طفلك العملة المعدنية؟
صحة الطفل

ماذا لو ابتلع طفلك العملة المعدنية؟

فوشيا - فابيان عون

اعتبر الاختصاصي في طب الأطفال وحديثي الولادة راجي دقيق أن الطفل يتعرف على عالمه الخارجي من خلال مختلف حواسه، بخاصة عبر لمس الأشياء، وصولا لوضعها في فمه… ومن أبرز المشاكل التي قد يعاني منها في هذه المرحلة ابتلاعه للعملات المعدنية التي تغريه من خلال مظهرها اللامع ليقوم بالتقاطها وابتلاعها.

ولفت إلى أنه في أحيان كثيرة تستطيع هذه العملات المعدنية المرور في قناة البلع وحتى الجهاز الهضمي، وبالتالي، فلا مشكلة خطيرة إذ يتم إخراجها في شكل طبيعي من الجهاز الهضمي بعد فترة من الوقت. في حين أنه في حال كان الطفل أصغر من عمر السنة أو حتى السنتين، أو إن كانت العملة المعدنية كبيرة، من المحتمل أن تتمركز في الجزء العلوي من المريء، ما يحتم التدخل الطبي إمّا لتسهيل مرورها أو إزالتها.

عوارض تؤكد تمركزها في المريء

واعتبر د. راجي دقيق أنه لا بد من مراقبة الطفل جيداً، فإن كان ليعاني من مشاكل في التنفس، البكاء المستمر وعدم القدرة على التحدث، سعال مستمر، ظهور نوع من الصفير أو الضجيج عند التنفس، مشاكل في البلع، سيلان اللعاب، التقيؤ، ظهور حالة من التعب والاصفرار مع ارتفاع في درجة الحرارة وفقدان الوعي.. فهذا لدليل قاطع أن هذه العملة عالقة في المريء ولا بد من التوجه إلى المستشفى حيث يتم إجراء صورة شعاعية وإزالة العملة بالمنظار وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى إجراء عملية جراحية بسيطة.

تحذيرات لا بد من تجنبها

وحذر من الضغط على البطن لإخراج العملة المبتلعة ما قد يؤدي الىِ تحريكها من مكانها وربّما تمركزها في أماكن تعرّض الطفل للاختناق أو الجروح الداخلية. لذلك لا بد من الهرع إلى المستشفى من دون أي تدخل قد يزيد الأمر سوءاً.

وختم الكتور راجي دقيق كلامه بالقول إنه لا بد في حال حدوث هذه المشكلة عدم إعطاء للطفل أي شيء لتناوله أو شربه، وعدم حثه ِعلى التقيؤ، أو إعطائه الأدوية المسهلة للتبرز.