كيفية التعامل مع ظهور الحبوب على بشرة الرضيع
صحة الطفل

كيفية التعامل مع ظهور الحبوب على بشرة الرضيع

فوشيا - فابيان عون

أشار اختصاصي طب الأطفال وحديثي الولادة  راجي دقيق إلى أن الحبوب التي تظهر على وجه الرضيع بعد الولادة هي أشبه بحب الشباب، مؤكداً أنه لا داعي للخوف عند معاناة الطفل من هذه الظاهرة كون العديد من الأطفال يعانون منها في شهورهم الأولى  .

الدكتور راجي دقيق
الدكتور راجي دقيق

واستطرد الدكتور راجي دقيق بالحديث مؤكداً أنه يمكن اعتبار هذه الظاهرة بمثابة مرض جلدي غير مؤذي، لأسباب غير معروفة ولكن من المرجح أن يكون تبدل هرمونات الأم عند الولادة السبب الرئيسي لظهورها.

كما لفت إلى أن هذه الحبوب تظهر بعد الولادة مباشرة أو في الأسابيع الأولى وقد تختفي بعد شهر أو أكثر حتى أنها في أحيان كثيرة قد تظهر على الجسم بأكمله مترافقة مع ظهور الرؤوس البيضاء.

وأضاف أن التعامل مع ظهور  هذه الحبوب عادة ما تكون من خلال الحفاظ على البشرة عبر استخدام بعض أنواع الصابون الملطف الخاص بالأطفال واختيار غسول مناسب للاستحمام فضلا عن تجفيف الجلد بشكل ملائم يقي الطفل من المعاناة من أمراض جلدية عديدة .

وختم الدكتور راجي دقيق حديثه بالقول، إن علاج هذه الحبوب يكون من خلال اختيار الحليب الخاص الذي يعطى للطفل أو من خلال تقليل الأم -في حال كانت مرضعة-   من تناول السكريات والموالح  بخاصة وأن العديد من  الدراسات تؤكد ارتباطها بزيادة نسبة ظهور الحبوب.

أما في حال لاحظت الأم كثرة هذه الحبوب على جلد الطفل وظهور بثور متقيحة فلا بد من استشارة الطبيب المختص.