تجنبي الحليب الصناعي.. واقطفي فوائد الرضاعة الطبيعية
صحة الطفل

تجنبي الحليب الصناعي.. واقطفي فوائد الرضاعة الطبيعية

باسمة الأحمد

صحيح أن للرضاعة الطبيعية في الأماكن العامة أنصارها وخصومها، لكن لايكاد اثنان يختلفان على الفوائد الصحية الكثيرة لتناول الوليد الحليب من ثدي أمه مباشرة.

2d54ddb3e866d59707591711aeaff481

والواقع أن هذه الفوائد تتجلى في نواحي كثيرة، منها النفسي والاجتماعي ومنها الفيزيولوجي الذي يتعلق بجسم الأم وصحة الوليد. وفيمايلي ندرج أبرز هذه الجوانب الإيجابية للرضاعة الطبيعية حسبما تقول البحوث العلمية التي تناولت الموضوع:

تعزيز العلاقة الحميمة بين الأم وطفلها

معظم الأمهات اللواتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية يذكرن أن ذلك زاد علاقتهن بأطفالهن دفئاً وحميمية. فالأم ووليدها يتبادلان اللمسات والمداعبات والنظرات خلال عملية الرضاعة، ما يعمق من حب أحدهما للآخر.

تقلل احتمال الاصابة بسرطان المبيض

تدل الدراسات الأخيرة أن الأمهات اللواتي يرضعن أطفالهن مباشرة من أثدائهن هن أقل عرضة للإصابة بسرطان المبيض من غيرهن من الأمهات.

تبعد خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام عن الأم

لاتزال البحوث الرامية إلى اكتشاف أسرار مرض هشاشة العظام مستمرة، لكن النتائج التي تم التوصل إليها حتى الآن تكفي للتأكيد بأن كثافة المعادن الموجودة في العظام تزداد عند النساء اللواتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية.

تعيد الرحم إلى حجمه السابق على الحمل

والواقع أن المرأة قد تشعر في الأسابيع الأولى بعد الولادة أن ثمة تقلصات خفيفة تحصل للرحم أثناء عملية الرضاعة الطبيعية.

تساعد الأم على التخلص من وزنها الذي زاد أثناء الحمل

باعتبار أن عملية إنتاج الحليب في الجسم تتطلب جهداً يستلزم حرق ما يتراوح بين 300 و500 حريرة في اليوم الواحد، فإن الأم المرضعة ترتاح من الكيلوغرامات التي زادت من وزنها حين كانت حاملاً، وذلك بشكل صحي وطبيعي، أي تدريجياً ومن دون متاعب ولا أنظمة ريجيم قاسية.

قد تفيد بشكل طبيعي في منع الحمل

لاشك أن الرضاعة الطبيعية ليست فعالة كحبوب منع الحمل في ضبط النسل، لكن يمكن لطريقة الرضاعة هذه أن تمنع المرأة من إفراز البويضات إذا كانت ترضع وليدها في الليل والنهار وكان في عمر لايتجاوز الـ 6 أشهر، وبالتالي التقليل من إمكانية الحمل.

توفر المال على العائلة

الرضاعة الطبيعية لاتكلف الأم والأب أي نفقات، وحتى لو أرادت أن تشتري أدوات تساعدها على القيام بعميلة الرضاعة بيسر وسهولة أكبر، مثل مضخة كهربائية أو وسادة خاصة أو حمالات صدر مناسبة للرضاعة، فإنها لن تنفق أكثر من نصف المبلغ الذي ستدفعه لقاء الحليب الصناعي الذي ستشتريه لوليدها في عام واحد، على سبيل المثال.