هذه الآلام لا تُهمليها.. قد تكلّفك حياتك!
صحة ورشاقة

هذه الآلام لا تُهمليها.. قد تكلّفك حياتك!

فوشيا - لبنى عبد الكريم

الألالم الجسدية التي تلمّ بنا في بعض الأحيان هي في الحقيقة نعمة وليست نقمة كما في ظاهرها. فهي إشارات يرسلها الجسم ليستشعر وجود خلل في أحد أنظمة الجسم والتي نادرا ما نهملها لنقنع أنفسنا بأن كل شيء على ما يرام.

عندما يظهر الألم في أحد أجزاء الجسم، فهذا جرس إنذار بأن هناك عضواً يعاني من خلل أوفشل في وظائفه، وفي الغالب لا تكون لدينا أدنى فكرة عن ذلك.

ويمكن أن يكون الألم بسيطا ولا معنى له، ولكن هذا لا يعني أنه يجب تجاهله، حيث يجب الحرص دائماً على تتبع قوة الألم وعدد المرات التي يتكرر فيها، فإذا استمر أكثر من أسبوع ينبغي عندها مراجعة الطبيب لإجراء فحص.

وإليك شرح دقيق لبعض أنواع الآلام التي تدل على وجود خلل ما في أعضاء الجسم الحيوية:

1111

  • القلب: الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية في القلب كثيرا ما يعانون من آلام في الصدر، بينما هناك آخرون تصيبهم آلام في اليد اليمنى على مستوى الجزء الأعلى من الظهر، أو في الجانب الأيسر من الجسم لأن مشاكل في القلب غالبا ما ترتبط مع أجزاء الجسم التي ترسل نبضات مثل النخاع الشوكي .
  • الرئتين والحجاب الحاجز: مشاكل الرئة يمكن أن تترجم على شكل آلام في الرقبة والجهة العليا من الكتفين.
  • المعدة والبنكرياس: هنا يتركز الألم في البطن والظهر وخاصة في منطقة المعدة والبنكرياس، وهي دائما إشارة واضحة أن هناك خللاً ما في هذين العضوين، وحوالي 50 ٪ من الأشخاص الذين لديهم التهاب البنكرياس المزمن يعانون من ألم شديد في الظهر.
  • الكبد والمرارة: أي خلل في الكبد أو في كيس المرارة يشعر المريض بآلام مباشرة في الرقبة والمنطقة العليا للكتفين، وفي كثير من الأحيان يحدث الألم على الجانب الأيمن حيث توجد هذه الأعضاء، وأيضا قد يظهر الألم في الكتفين والجزء الخلفي من الحجاب الحاجز.
  • الأمعاء الدقيقة: إذا كان لديك مشكلة حالية مع الأمعاء الدقيقة، فإنك سوف تشعرين بألم في منطقة حول السرة، أما إذا كان الألم منتشرا على جميع أنحاء هذا الجزء من الجسم، فلا تنتظري أكثر لإجراء فحص طبي عاجل.
  • الأمعاء الغليظة والأعور: أي مشكلة مع الأعور تظهر آلامها فوراً على الجزء الأيمن من المعدة، أما آلام الجهة الوسطى لأسفل البطن فقد تشير إلى مشاكل القولون أو المستقيم، فينبغي عليك زيارة الطبيب فوراً إذا تعلق الأمر بالأعور لأن آلامه حادة وتحدث فجأة وإذا لم تتم معالجتها فيمكن أن تحدث انفجاراً في هذا العضو.
  • الكلى: مشاكل الكلى يصعب تشخيصها لأن الألم يحدث في جميع أنحاء أسفل الظهر وأسفل البطن والحوض والفخذين.
  • المبيض: التهاب المبيض يسبب ألما في الجزء الأمامي للبطن من كلا الجانبين، وإذا وصل الأمر إلى ظهور خراج فتوقعي أن يحدث ذلك ألاماً شديدة مثل طعنات السكين في المكان نفسه.