دراسة: خفض الوزن بتناول كمية طعام قليلة “أسطورة”
صحة ورشاقة

دراسة: خفض الوزن بتناول كمية طعام قليلة “أسطورة”

فوشيا - همسة رمضان

الجسد الرّشيق والمثالي عنوانٌ للخفّة والشّباب الدّائم، لذلك فهو هدف النّساء أينما كانوا، وخاصّةً في فصل الصيف حيثُ يضطررن لارتداء لباس البحر، الذي يُظهر عيوب الشّكل الناتجة عن الكيلوغرامات الزائدة في بعض المناطق من الجسم.

ومع صعوبة خسارة الوزن في مرحلةٍ معيّنة من العمر، تكثرُ تقليعاتُ الرّشاقة والحميات الغذائية التي تنهى عن أصنافٍ من الطعام، وتوصي بتناول أصناف أخرى، لكنَّ جميعها تتفق على تناول كمّيات قليلة جداً من الطعام، لضمان حرق الدّهون وعدم تراكمها نتيجة تناول كميّات إضافية يصعبُ حرقها وتصريفها.

لكن المفاجأة أنّ دراساتٍ حديثة قام بها خبراء التغذية من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، أكّدت أنّ أنظمة الحمية القائمة على تناول كميات قليلة من الطعام بشكل متكرر ماهي إلّا “أسطورة”.

shutterstock_78829186

وذلك بعد أن قاموا بتحليل أبحاثٍ أجريت مسبقاً حول الحمية الغذائية، مع التركيز على سؤال حول فعالية الحمية الغذائية التي تعتمد على تناول الأغذية بكمياتٍ قليلة لفترات متكررة مع الحفاظ على الكمية اليومية الإجمالية من المواد الغذائية المستهلكة.

وتوصل العلماء إلى أن تناول كميات قليلة من الطعام بشكلٍ متكرر لا يخفض الوزن، فما يؤدي إلى فقدان الوزن هو “خفض وتيرة تناول المنتجات الغنية بالسعرات الحرارية”.

مؤكّدين على ضرورة تناول وجبات الإفطار والغداء والعشاء مع العائلة لأنها مفيدةٌ للصحة، مشيرين إلى أن هذه العادة تساهم في تشكيل عادات طعام صحية لدى الأطفال.

ودعا خبراء التغذية إلى ضرورة خفض تناول الوجبات الغنية بالسعرات الحرارية في وجبة العشاء خاصّةً، معبّرين عن انزعاجهم من التوصيات التي تدعو إلى توزيع الاستهلاك الغذائي اليومي بتناول كميات قليلة من الطعام وبشكل متكرر من أجل خفض الوزن.