في بيتكِ.. تجنّبي الأمراض من حيثُ لا تتوقّعينها!
صحة ورشاقة

في بيتكِ.. تجنّبي الأمراض من حيثُ لا تتوقّعينها!

فوشيا - همسة رمضان

مهما حاولتِ عزيزتي اتباع الوسائل الصحيّة المختلفة، للإبقاء على بيتكِ نظيفاً وخالياً من الجراثيم والبكتيريا المسببة للأمراض، فلا بدّ لها أن تجد سبيلاً للتكاثر في مكانٍ ما من حيث لا تدرين، وحيثُ لا تتوقعين وجودها!.

ففي دراسةٍ حديثة تبيّن أن المناشف بكافّة أنواعها، كتلك المخصصة للمطبخ والحمّام مثلاً هي من أكثر البيئات المناسبة لنمو وتكاثر تلك الجراثيم، وتُرجع الدراسة سبب ذلك إلى عاملين مهمين، أولهما بقاء المناشف رطبة غالباً، وثانيهما استخدام تلك المناشف في أكثر المناطق التي تعجّ بالجراثيم في المنزل كالحمام والمطبخ، لأنها تُستخدم لمسح اليدين والأسطح التي تكون قد تعرضت لتواصل مباشر مع اللحوم النيئة ومنتجاتها، فقد يقوم أي شخص بلمس الطعام الملوث عند مسح يديه بالمنشفة الملوثة أصلاً، فيقوم بنقل هذه الجراثيم والبكتيريا إلى نفسه عن طريق لمس فمه أو أجزاء أخرى من جسده، ومن ثمّ ينقلها إلى بقيّة أفراد المنزل عن طريق مناشف الوجه والحمام.

وأكّدت الدراسة أن بكتيريا القولونيات “”Coliform bacteria، والتي تتواجد في الجهاز الهضمي، موجودة في ما يقارب 89% من مناشف المطابخ، في حين أن بكتيريا الأشريكية القولونية “E. Coli” موجودة في 25.6% من المناشف بشكل عام، وتعتبر هذه الجرثومة الأكثر شيوعا كمسبب لعدوى المسالك البولية.

وحذر الباحثون المشرفون على الدّراسة من أن وضع هذه المناشف في الغسالة قد لا يكون كافياً، حيث تملك بعض أنواع البكتيريا قدرة البقاء على قيد الحياة أثناء الغسل والتنشيف، مع بعض مناشف المطبخ المتسخة، أما وضع الملابس في المبيض لمدة دقيقتين، فقد كان أكثر فاعلية وقلّل من عدد البكتيريا أكثر من غسلها بالغسالة.

حيثُ أن غسل المناشف على درجة حرارة منخفضة لا يقتل جميع أنواع البكتيريا، وتكمن الخطورة في استخدام نفس المنشفة لأغراض وأهداف متعددة، مثل مسح سطح الطاولة بالمنشفة، من ثم تنشيف الأواني بالمنشفة نفسها!.

كما وجد أن بكتيريا الأشريكية القولونية تمت إزالتها بسهولة خلال الغسل، وكانت تأخذ وقتاً أكبر كي تنتشر وتتكاثر في المناشف، بينما تبقى بكتيريا السالمونيلا والأشريكية القولونية والقولونيات على قيد الحياة بالغسل الجاف، وتستطيع أن تنمو مجدداً إذا اتسخت المناشف مرة أخرى.

ومع ذلك فهناك بعض النّصائح التي قد تساعدك في التخلص من هذه الجراثيم والبكتيريا، إذا التزمتِ بها:

  • احرصي على إبقاء المناشف منفصلة مع وضعها في أماكن تساعد على إبقائها جافّة.
  • داومي على غسلها باستمرار، مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.
  • اغسلي المناشف على درجة حرارة عالية (90 درجة مئوية)، وفي حال غسلها باستخدام درجة حرارة منخفضة، استخدمي مطهر الغسيل الذي يقتل البكتيريا. استخدمي المبيض لقتل البكتيريا الموجودة في المناشف البيضاء.
  • خصّصي لكل شخص في المنزل المنشفة الخاصة به، خاصّةً عند إصابة أحد أفراد العائلة بالمرض.
  • استخدامي المحارم الورقية المخصصة للمطبخ لتنظيف الأسطح ومسح اليدين.