لتحسين ذاكرتك.. الشاي بالنعناع بديلاً عن القهوة الصباحيّة
صحة ورشاقة

لتحسين ذاكرتك.. الشاي بالنعناع بديلاً عن القهوة الصباحيّة

فوشيا - لبنى عبدالكريم

لم تعد مشكلة النسيان فى عالمنا هذا مرتبطة بكبار السن أو الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر فقط، بل أصبحت هذه الظاهرة شائعة بين الشباب أيضاً. وتشير أغلب الدراسات العلمية إلى أن النظام الغذائي الصحي والسليم له تأثير مباشر على قوة الذاكرة وأدائها في استرجاع المعلومات. وأثبتث الدراسات أن الشاي الأخضر بالنعناع هو أحد العناصر الغذائية المهمة التي تساعد على تنشيط الذاكرة.

قد يكون الشاي الأخضر بالنعناع أكثر من مجرد مشروب منعش ومسهل للهضم، فهو يساعد على تنشيط وظائف المخ وتحسين قدرة التركيز على المدى القصير والطويل. هناك دراسة تم تقديمها في مؤتمر جمعية علم النفس البريطانية السنوي في انجلترا الأسبوع الماضي أضافت فائدة صحية أخرى للائحة فوائد الشاي الأخضر بالنعناع العجيبة.

الشاي بالنعناع

ضمن الدراسة، قام باحثون من جامعة نورثمبريا باختبار آثار بعض الأعشاب والروائح على المزاج والذاكرة. طلب الباحثون من فريق مكون من 180 متطوع إستكمال استبيان متعلق بمزاجهم ومن ثم استهلاك مشروب ساخن يفضلونه بشكل عشوائي، إما النعناع أو شاي البابونج أو الماء الساخن. بعد عشرين دقيقة من الانتهاء من المشروب، أنهى المشاركون اختبارات تهدف إلى تقييم ذاكرتهم بين مجموعة من الوظائف المعرفية الأخرى، كما طُلب منهم إجراء اختبار مزاج مرة أخرى.

الشاي بالنعناع

وأظهرت النتائج وجود علاقة بين الشاي بالنعناع وتعزيز المزاج والإدراك، حيث أظهر الأشخاص الذين شربوا الشاي بالنعناع تحسنا في الذاكرة طويلة المدى والذاكرة العاملة، والتيقظ. من ناحية أخرى، أظهر المتطوعون الذين استهلكوا شاي البابونج نوعاً من الهدوء النفسي، لكن ذلك ساهم في إبطاء سرعة الذاكرة لديهم وسرعة الانتباه .

بالإضافة إلى تأثيره على المزاج وتحسينه للذاكرة ، هناك فوائد صحية أخرى للنعناع مثل الحد من الألم والصداع والغثيان والتخفيف من الغازات، ومعالجة عسر الهضم، ونزلات البرد والإسهال، وآلام المعدة، بالإضافة إلى أنه يسهم في الوقاية من السكري لاحتوائه على البوليفينول الذي يثبط النشا، ويحرق الدهون ويخفض ضغط الدم ويمنع التهاب المفاصل، كما يمكنه درء رائحة الفم الكريهة عن بالقضاء على البكتيريا التي تسبب التجاويف والروائح، وتحدث البعض كذلك عن أن احتساء الشاي بالنعناع يمكن أن يخفف من الآثار السلبية لشرب الخمر بدلاً من القهوة.

فإذا كنتِ تبحثين عما يحفز وينشط ذاكرتك قبل الذهاب للعمل، انسي القهوة، واجعلي من الشاي بالنعناع مشروبك الصحي اليومي.