تعرفي على 5 أعراض للسرطان قد لا تعرفينها
صحة ورشاقة

تعرفي على 5 أعراض للسرطان قد لا تعرفينها

فوشيا - لبنى عبدالكريم

بعض أعراض السرطان يمكن أن تكون واضحة نوعاً ما ومثيرة للقلق، وعلى العكس فإن هناك بعض الأعراض غير الواضحة لكنها تكون شديدة الخطورة، نعرِضُ لكِ هنا 5 أعراض للسرطان والتي غالباً ما يجهلها معظم البشر رغم خطورتها،،

تعب شديد ومتواصل

تعب شديد ومتواصل

معظم الأشخاص يعانون من التعب اليومي المؤقت نظراً لإيقاع الحياة السريع الذي نعيشه، إلا أنه يمكن لهذا للتعب الشديد أن يطول ويكون سبباً في الشعور بالقلق.

وفقا لجمعية السرطان الأمريكية، فإن التعب المزمن الذي لا يفارق صاحبه يمكن أن يكون علامة على إصابة الشخص بسرطان الدم، أوسرطان القولون، أو سرطان المعدة، لكن في الوقت نفسه لا يعتبر هذا تشخيصاً رسمياً على وجود المرض بل احتمالاً ينبغي التأكد منه بإجراء فحص طبي.

فقدان الوزن

فقدان الوزن

الفقدان غير المبرر للوزن يمكن أن يكون أحد الأعراض الخطيرة للإصابة بالسرطان.

إذا كنتِ تعيشين أسلوب حياةٍ نشط نوعاً ما، فإن عملية فقدان الوزن من دون اتباعك لحمية غذائية منتظمة قد يكون أمراً طبيعياً، لكن فقدانكِ السريع للوزن، حتى لو كنتِ تحافظين على روتينك اليومي فإن ذلك قد يكون مؤشراً على الإصابة بأحد أنواع السرطان في مراحله المبكرة، وغالبا ما تشمل هذه الأنواع سرطان المريء والرئة والبنكرياس والمعدة والتي تؤدي بشكل مباشر إلى فقدان الوزن غير المبرر.

آلام مزمنة

آلام مزمنة

إن ظهور الألم على أحد أعضاء الجسم واستمراره رغم استخدام الأدوية أو العقاقير المسكنة للألم يمكن أن يكون أحد الأعراض التي تدل على الإصابة بمرض السرطان.

وفقاً لجمعية السرطان الأمريكية، فإن آلام الظهر المزمنة يمكن أن تكون علامة على سرطان القولون أو سرطان المبيض، في حين أن الصداع المؤلم والمستمر لعدة أيام من دون توقف يمكن أن يكون علامة على سرطان الدماغ، بالإضافة إلى ذلك، فإن سرطان العظام غالبا ما تنتج عنه آلام حادة في المراحل الأولى من تطوره.

لذلك، يُنصح بعدم تجاهل أي ألم حاد في جسمك يستمر لعدة أيام أو أسابيع من دون استشارة الطبيب وإجراء فحص فوري.

أورام تحت الجلد

أورام تحت الجلد

الأورام التي تتكون تحت الجلد غالبا ما تكون مرتبطة بسرطان الثدي أو الخصية.. الحقيقة أن هذه الأورام يمكن أن تظهر في أي منطقة للأنسجة الرخوة في الجسم وبغض النظر عن الجنس.

إذا اكتشفتِ وجود ورم أو كتلة غير طبيعية تحت الجلد، من الأفضل لكِ الإسراع باتخاذ الإجراءات اللازمة، حيث يمكن اكتشاف الورم في مراحله الأولى مما يساعد على بدءِ العلاج بشكل مبكر ومحاربة السرطان قبل انتشاره وتأثيره على باقي أعضاء الجسم.

يقترح مركز السرطان التابع لجامعة تكساس إم دي أندرسون في الولايات المتحدة استشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن بمجرد اكتشاف مشكلة من هذا النوع، من المهم أن يكون لديك معرفة ودراية جيدة بجسمك حتى تكوني قادرة على ملاحظة التغيرات غير العادية التي تحدث فيه.

رقعة بيضاء بالفم

رقعة بيضاء بالفم

على الرغم من أن هذا السرطان أكثر شيوعا لدى الرجال منه لدى النساء إلا أن الكثيرين يتجاهلونه.

اليوكوبلاكيا أو الصفائح البيضاء، هي حالة تظهر فيها رقعة بيضاء بالفم أو فوق اللسان أو اللثة وهي أشهر أنواع الأعراض قبل السرطانية التي تظهر بالفم وقد يكون لها عديد من الأسباب ومنها قرحة الفم الناتجة عن التهيج المتكرر من طرف حاد بإحدى الأسنان أو طقم أسنان مكسور، كما يرتبط في كثير من الأحيان بكل أشكال تعاطي التبغ.

فإذا كنتِ تستهلكين التبغ بشكل مستمر، اهتمي بأية تغيرات تحدث داخل فمك حتى إن كانت تبدو لك تقرحات بسيطة.