ممارسة الرياضة تخفف من آلام هشاشة العظام
ممارسة الرياضة تخفف من آلام هشاشة العظامممارسة الرياضة تخفف من آلام هشاشة العظام

ممارسة الرياضة تخفف من آلام هشاشة العظام

عادةً ما تظهر الإصابة بهشاشة العظام مع التقدم في العمر، حيث تفقد العظام كثافتها وتتعرض للترقق بسبب نقص الكالسيوم، ويؤثر هذا المرض والآلام المصاحبة له على ممارسة الحياة الطبيعية بسبب ضعف العظام وإمكانية تعرضها للكسر بسهولة حتى عند إجراء الأعمال البسيطة.
وقد تؤدي الإصابة بمرض هشاشة العظام إلى حدوث كسور أغلبها في العمود الفقري والحوض والفخذين أو مفصل اليد، وعلى الرغم من أن الاعتقاد السائد بأن هشاشة العظام تصيب السيدات فقط، إلا أن هذا المرض يظهر لدى الرجال أيضاً.

ممتص الصدمات


تكون المفاصل في الموضع الذي تصطدم فيه العظام مع بعضها البعض مثل ممتصات الصدمات، وبشكل أكثر تحديداً يكون ذلك ممتص الصدمات الخاص بالغضروف المفصلي، وهو عبارة عن غطاء مرن لحماية المفاصل. ويتم "تغذية" الغضروف من السائل الزليلي، الذي يقوم بإنتاج الغشاء الزليلي، وتتم هذه العملية بشكل خاص عندما يتحرك المرء ويقوم بممارسة الأنشطة الرياضية والبدنية.
وقد يتعرض الغضروف للإصابة بسبب وقوع حادث أو عند ممارسة الرياضة، كما أن التحميل الخاطئ أو الزائد يمكن أن يؤدي إلى ظهور إصابة في الغضروف أيضاً، وبالتالي فإن زيادة الوزن تمثل إجهاداً كبيراً على المفاصل، بالإضافة إلى الوضعيات الخاطئة للوقوف أو تشوهات الساقين.

أسباب وراثية


ويزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام مع التقدم في العمر، ولكن هذا لا يعني أن كل شخص يعاني من تآكل الغضروف سوف يُصاب بهشاشة العظام مع التقدم في العمر، نظراً لأن هشاشة العظام قد ترجع أيضاً إلى أسباب وراثية. وأوضح البروفيسور أندرياس إيمهوف، من الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى هشاشة العظام، قائلاً: "تتحلل الغضاريف إلى أجزاء صغيرة"، إلا أن الأطباء لا يطلقون على هذه الحالة هشاشة عظام، إلا إذا تغيرت العظام أيضاً.
وفي مثل هذه الحالات تنضغط العظام تحت الغضاريف المريضة، ومع مرور الوقت يزداد تآكل الغضروف، إلى أن تحتك العظام مع بعضها البعض. وتتسبب أجزاء الغضروف المتحللة في تهيج الغشاء الزليلي، ويتم إنتاج المزيد من السائل الزليلي، وبالتالي تظهر حالة الإصابة بالانصباب، حيث يصبح المفصل دافئاً وسميكاً.

أعراض


ويمكن ملاحظة أعراض هشاشة العظام عندما يشعر المرء بآلام عند الحركة بعد فترة من الراحة والخمول، وتختفي هذه الآلام بعد عدة دقائق. ويجب فحص هذه الأعراض الأولى لدى أخصائي العظام، ومن خلال الفحص بالأشعة السينية يمكن التحقق من العلامات المميزة لضيق تجويف المفصل.
وفي حالة تضرر المفصل بشدة أو عند زيادة حدة الآلام فإنه يمكن اللجوء في مثل هذه الحالات إلى الحراجة التقويمية. والوقت المناسب لإجراء العملية الجراحية يحين عندما يصبح المريض غير قادر على تحمل الآلام. ولكن قبل ذلك يتعين على المريض استشارة طبيب ثان بالإضافة إلى التحدث مع المرضي الآخرين.

الرياضة والاستحمام


وتساعد الحركة وممارسة الرياضة على التخفيف من حدة الآلام، حيث يمكن للكثير من المرضي ممارسة أنواع متنوعة من الرياضات مثل المشي وركوب الدراجات والسباحة. وتعمل العضلات القوية على التخفيف من العبء الواقع على المفصل.
ولا يمكن حالياً التأثير على تطور مرض هشاشة العظام، إلا أنه يمكن علاج الآلام. ومع ذلك يمكن أن يقوم المرضي ببعض التدابير البسيطة التي تساهم في التخفيف من حدة الآلام مثل الاستحمام بماء دافئ.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com