أمل الرشاقة يبدأ من الدماغ
صحة ورشاقة

أمل الرشاقة يبدأ من الدماغ

فوشيا - خاص

تحلم كل امرأة بالرشاقة التامة، فعادة ما تحاول النساء الالتزام بأنظمة غذائية متنوعة للحفاظ على رشاقة أجسادهن وجمالها.

لكن تجهل كثيرات أن هناك علاقة وطيدة بين طريقة ونوع الأكل وبين المزاج، فقد أثبتت دراسات حديثة أن هناك ارتباط وثيق بينهما.

فوشيا تعرض لك عزيزتي 3 نصائح تساعدك في الحصول على الجسم الرشيق والصحي.

الأكل يبدأ في الدماغ

الأكل يبدأ في الدماغ

على مدار اليوم يتحكم السيروتونين في الشهيّة، هذا ما توصلت إليه دراسة أميركية حديثة. وتشير الدراسة إلى أن إبصار الطعام أو شمّه وحتى مجرّد توقعه والتفكير فيه يحفز منطقة ما تحت المهاد (الهايبوثالاموس وهو جزء من الدماغ له دور تنظيم التغذية والنوم) على إفراز الهرمون. لذلك وأثناء الأكل يبدأ السيروتونين في ارتفاع شيئاً فشيئاً، إلى أن تسجل منطقة ما تحت المهاد تجربة الشعور بالارتياح أو الشبع عندها يتوقف الشخص عن الأكل. وهكذا فإن حقيقة الشعور بامتلاء المعدة يأتي في الواقع من الدماغ.

السعادة في الأوراق الداكنة

السعادة في الأوراق الداكنة

أثبتت البحوث الغذائية بأنّ الورقيات ذات اللون الأخضر الداكن هي من الأطعمة الغنيّة بعناصر السعادة، حيث يحتوي الجرجير مثلاً على حمض الفوليك والمغنسيوم، العنصرين اللذين يعزّزان بناء شبكة الخلايا العصبية، كما يحتوي كوبان من الجرجير على 10 سعرات حرارية فقط، وعلى 6 في المئة من الحاجة اليومية للكالسيوم، بالإضافة إلى غناه بالألياف الماصّة.

ويعتبر الخبراء وجود الألياف عاملاً مهماً للحفاظ على أمعاء صحية، ويسرّع في امتصاص العناصر المغذية الأخرى. وقد تم ربط الأغذية المنخفضة الألياف بزيادة خطر الاكتئاب والانتحار.

الكآبة في الاطعمة الفاسدة

الكآبة في الاطعمة الفاسدة

هناك علاقة وطيدة بين الأطعمة التي فقدت طازجيتها أو تلوثت وبين الطاقة السلبية التي يشعر بها آكلها.

ولضمان العلاقة الوطيدة دوماً بين الطعام وبين الطاقة الإيجابية، هناك عوامل مساعدة للحد من التلوث الغذائي يجب على المستهلكين الانتباه إليها: مثل اختيار الأطعمة والمشروبات الطازجة والابتعاد عن الأغذية المحفوظة بقدر الإمكان، وأيضاً غسل الأيدي جيداً قبل تناول أي طعام وقبل إعداده أو بعد ملامسة أي طعام فاسد، من دون أن ننسى غسل اليدين بالماء والصابون بعد تنظيف الدجاج أو اللحوم أو الخضار، وبعد استعمال المرحاض.

ومن المهم تنظيف أواني المطبخ قبل استعمالها تنظيفاً جيداً، كما يفضل إبعاد الحيوانات الأليفة، كالقطط والكلاب، عن أماكن الطعام.

ويجب منع الأشخاص المصابين بالأمراض المعدية من إعداد الطعام أو الاقتراب منه وحفظ الأطعمة سريعة الفساد وبقايا الطعام بشكل جيد واستخدام الثلاجة لذلك (اللحوم والدجاج والحليب ومشتقاته يفضل أن تؤكل كلها في وجبة واحدة).