إحذري.. الكعب العالي قد يحول أصابعك إلى مطرقة!
صحة ورشاقة

إحذري.. الكعب العالي قد يحول أصابعك إلى مطرقة!

فوشيا - وكالات

هل سمعت عزيزتي بشيء اسمه “إصبع القدم المطرقي”؟

للوهلة الأولى، قد يبدو لك هذا الإسم المرعب بأنه مرض غامض أو خطير، ولكن لا تقلقي! هو مرض ولكن يمكن تجنبه.

يندرج إصبع القدم المطرقي ضمن تشوهات العظام المؤلمة، التي تصيب النساء بصفة خاصة. وينطوي العلاج المبكر لإصبع القدم المطرقي على أهمية كبيرة في تجنب اللجوء إلى الجراحة، بينما يسهم ارتداء الأحذية المناسبة وممارسة تمارين الأقدام في تجنب الإصابة بهذا التشوه من الأساس.

تشوه في القدم

يوضح الأطباء، من الجمعية الألمانية لجراحة القدم والمفاصل، أن إصبع القدم المطرقي عبارة عن تشوه في مفصل المنتصف يصيب واحداً أو أكثر من الأصابع الوسطى الثلاث في القدم؛ حيث تتخذ رأس الإصبع وضعاً منحنياً يشبه المطرقة. وفي بعض الحالات يتعرض إصبع القدم المطرقي للتيبس ويسبب ألماً شديداً.

أسباب عدة

ثمة أسباب عديدة للإصابة بإصبع القدم المطرقي؛ منها انحراف إبهام القدم، والروماتيزم، والسكري، والاختلالات العصبية، مثل الشلل التشنجي المصحوب بشد عضلي في القدم.

لماذا النساء؟

يهاجم إصبع القدم المطرقي النساء بصفة خاصة لسببين؛ الأول هو رقة أنسجة القدم لدى النساء مقارنة بالرجال، مما يعزز من فرص حدوث التشوه. ويتمثل السبب الثاني في ارتداء الأحذية الضيقة والأحذية ذات الكعب العالي.

في البداية لا تشعر المرأة في الغالب بألم، لكن مع الوقت تزداد حدة المتاعب، وغالباً ما ينشأ مسمار القدم على الجانب الخلفي للإصبع المطرقي.

علاج مبكر

يشدد الأطباء على أهمية العلاج المبكر للإصبع المطرقي في تجنب اللجوء للجراحة، حيث إنه إذا كان الإصبع لا يزال قابلاً للحركة، فيمكن علاجه بواسطة فرش مصنوع من السيليكون خصيصاً للإصبع لحمايته من الضغط والاحتكاك.

أما في حال تيبس الإصبع وتعذر فرده بواسطة اليد، فلابد حينئذ من الخضوع للجراحة. وبعد الجراحة يتعين على المريض ارتداء ضمادة لمدة تتراوح من أسبوعين إلى ستة أسابيع، مع ارتداء حذاء خاص خلال تلك الفترة.

الوقاية أولاً

لتجنب الإصابة بإصبع القدم المطرقي من الأساس، ينصح الأطباء بالمشي بأقدام عارية كثيراً، والمواظبة على ممارسة تمارين الأقدام، مثل الوقوف على أصابع القدم؛ حيث يسهم ذلك في تقوية عضلات القدم والحفاظ على حركية الأصابع، وبالتالي تجنب تعرضها للانحناء.

كذلك، تلعب الأحذية المسطحة ذات المقاس المناسب دوراً محورياً في الحفاظ على صحة القدم.