هل أنت معرضة لسرطان الجلد؟ الجواب في الشامات
صحة ورشاقة

هل أنت معرضة لسرطان الجلد؟ الجواب في الشامات

فوشيا- لاما عزّت

تمكن الباحثون من إيجاد طريقة بسيطة وفعالة تمكنك عزيزتي من معرفة ما إذا كنت معرضة للإصابة بسرطان الجلد “الميلانوما”، الذي يعد أخطر أنواع السرطان.

غالباً ما يتطور سرطان الجلد من الشامات غير الطبيعية المنتشرة على بشرة الجسم. هذا ما أكدته دراسة طبية حديثة تقول إن عدد الشامات الموجودة على ذراعك قد تنبئك بمدى ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الجلد.

شامات الذراع اليمنى

هل أنت معرضة لسرطان الجلد؟ الجواب في الشامات

جمع الباحثون في كلية “كينغز كوليدج” في العاصمة البريطانية لندن بيانات عن 3500 توأم من الإناث من العام 1995 وحتى العام 2003. جميع هؤلاء النساء خضعن لاختبار الجلد، حيث شملت بياناتهن الخاصة: نوع البشرة، ولون الشعر، والعينين، والنمش، والشامات.

وتوصل الباحثون إلى أن هناك علاقةً بين عدد الشامات على الذراع اليمنى وعدد الشامات على كامل الجسم، حيث وجدوا أن النساء اللاتي لديهن أكثر من 11 شامة على اليد اليمنى، معرضات لوجود أكثر من 100 شامة على كامل أجسامهن؛ وهذا يعني أنهن معرضات بشكل كبير للإصابة بمرض الميلانوما “سرطان الجلد”.

خطر الإصابة

هل أنت معرضة لسرطان الجلد؟ الجواب في الشامات

وتوصل الباحثون إلى أن وجود أكثر من 11 شامة على اليد اليمنى قد يكون مؤشراً على إمكانية الإصابة بسرطان الجلد؛ وأن خطر الإصابة يرتفع بنسبة 2 إلى 4 في المئة لكل شامة إضافية.

قد لا تكون هذه الدراسة قاطعة، لكنها في النهاية قد تساعدك نتائجها في اتخاذ الاحتياطات اللازمة وإجراء الفحوص المبكرة، خاصة في حال كنت تشعرين بالقلق من كثرة الشامات المنتشرة في جسمك.

في جميع الأحوال، ننصحك دائماً بزيارة طبيب اختصاي أمراض جلدية مرة في العام، للقيام بالفحوصات اللازمة.