انتبهي! طلاء الأظافر يسبب السمنة

انتبهي! طلاء الأظافر يسبب السمنة

فوشيا - لاما عزت

من المعروف أن العناية بالأظافر تعكس جمال اليدين والقدمين، حيث تلجأ معظم السيدات لوضع طلاء الأظافر الذي يعتبر إضافةً تجميلة حيوية.

فإذا كنت تحبين طلاء الأظافر، قد تتفاجئين حين تعرفين أن طلاء الأظافر يؤدي إلى زيادة الوزن. فقد توصل الباحثون في جامعة “ديوك” الأميركية إلى أن بعض مكونات طلاء الأظافر تحتوي على مواد كيمائية سامة تؤثر على الهرمونات، وبالتالي تؤدي إلى زيادة الوزن.

مادة كيميائية سامة

وأكدت الدراسة أن من بين هذه المكونات الضارة مادة تعرف بـ”ثلاثي فينيل الفوسفات”، حيث تستخدم في العادة لجعل سائل طلاء الأظافر أكثر مرونة، كما تجعله يدوم فترةً أطول.

وتستخدم هذه المادة أيضاً في إنتاج المواد البلاستيكية، ولحماية المفروشات من الاشتعال.

وتوجد هذه المادة بشكل خاص في ألوان الطلاء الفاتحة، ونادراً ما تتواجد في الألوان الداكنة، وهو ما يعني أن الطلاء الداكن قد يكون أفضل لصحتك!

وفي الدراسة المشار إليها أعلاه، تم اختبار 3000 نوع من أنواع طلاء الأظافر، حيث أشار الباحثون إلى أن 49 في المئة منها تحتوي على هذه المادة الضارة.

التأثير على صحة المرأة

وثبت أن نسبة هذه المادة في جسم المرأة تكون أعلى من الرجال بنسبة تزيد سبع مرات عن النسبة الطبيعية بعد 10 إلى 14 ساعة من طلاء أظافرهن.

وقام الباحثون بتحليل عينات البول لمجموعة نساء قبل وبعد استخدام طلاء الأظافر وتوصلوا ألى أن الجلد يمتص مادة ثلاثي فينيل الفوسفات، حيث أن هذه المادة اخترقت حاجز الجلد في الأظافر.

وأطلق الفريق المختص بحماية البيئة عريضةً لشركات منتجات الأظافر البولندية طالباً إزالة هذه المادة من منتجاتها.

كما نشرت لائحة بأسماء العلامات التجارية التي تحتوي على مادة ثلاثي فينيل الفوسفات كأحد مكونات طلاء الأظافر.

وفي النهاية نصح الباحثون جميع السيدات أن يتجنبن ملامسة طلاء الاظافر لبشرتهن لمنع امتصاصه في مجرى الدم.