فيتامين “د” يحمي الجسم من السكري وأمراض القلب
صحة ورشاقة

فيتامين “د” يحمي الجسم من السكري وأمراض القلب

فوشيا- من فابيان عون

أكدّت اختصاصية التغذية نوف أبو آسبر، لـ”فوشيا”، أنَّ الفيتامين “د” D، يعد من الفيتامينات الهامّة للعظام. وهو يخفِّض خطر الإصابة بداء السكري، واحتشاء عضلة القلب، ويحمي من الاكتئاب الموسمي. كما ويساعد الجسم على محاربة الإلتهابات.

الفيتامين “د” للحماية من الأمراض

وأشارت أبو آسبر إلى تأكيد الدراسات على أنَّ الزيادة في استهلاك الفيتامين “د” حتى سنّ السنة، يعمل على تخفيض، وبنسبة 80%، من احتمال الإصابة بداء السكري من النوع الأول. في حين أنَّ الحصول على كمية غير كافية منه، تضاعف خطر الاصابة بسرطان القولون وتزيد من احتمال حصول أزمة قلبية وعائية.

الجرعة المطلوبة

وأكدّت أبو آسبر، على وجوب مضاعفة الكميات المتناولة من الفيتامين “د”، للحصول على القدر الكافي منه لحماية الجسم. لاسيما لدى النساء، إذ أنَّ امرأة واحدة من أصل 7 نساء، ورجل واحد من أصل 8 رجال، لديهم معدلات دون المستوى الطبيعي منه. كما وأنَّ 40% من المراهقين يعانون من نقص الفيتامين “د” في فصل الشتاء.
ولفتت أبو اسبر،إلى أنه يكفي تعريض الجسم لأشعة الشمس، كونها مصدراً مهماً لانتاج هذا الفيتامين، لمدة تتراوح من 5 – 15 دقيقة في اليوم، وللفترة الممتدة بين شهري مايو وسبتمبر. وبما أنَّ مخزون الفيتامين “د” في الجسم يتدنى عادة بين شهري مارس وابريل، فإنّه يُنصح الحوامل في هذه الفترة بتناول المكملات من هذا الفيتامين، ويُنصح بتناول المأكولات المدعّمة بالفيتامين “د”.

مصادر الفيتامين “د”

وختمت الاختصاصية نوف أبو اسبر، مشيرةً إلى أنَّ قلّة من الأطعمة تحتوي على الفيتامين “د”، ولعل أبرزها: الأسماك الغنيّة بالدهون(السلمون، والتونا…)، زيت السمك، كبد البقر، الأجبان، صفار البيض، الحليب ومشتقاته، حبوب الفطور، بعض أنواع العصائر، الأغذية الغنية بالألياف، الزبدة وغيرها .

فيتامين "د"