القتلة الصامتون.. أمراض فتاكة بدون أعراض
صحة ورشاقة

القتلة الصامتون.. أمراض فتاكة بدون أعراض

ياسمين عماد

هناك أمراض عديدة تكْمن في جسم الإنسان ولا تظهر لها أي أعراض، بل ويمكن أن تقتله خلال ساعات، وفيما يلي سيدتي بعض تلك الأمراض القاتلة، التي تستوطن جسم الإنسان، بينما لا يشعر بأعراضها.

التهاب اللفافة

هي عدوى بكتيرية تنتشر بسرعة كبيرة وتدمر الأنسجة اللينة، يمكن أن يظهر التهاب اللفافة في أعقاب الإصابة بتسمم غذائي، أو إجراء عملية جراحية، أو الولادة، أو الأمراض المزمنة، وما إلى ذلك، وتشبه الأعراض الأولى أعراض الإنفلونزا. لكن الشخص المصاب، تبدأ لديه ظهور بقع داكنة على جلده، وأثناء انتشار المرض، يتحول اللحم البشري إلى الأسود ويموت، ومن المهم للغاية الحصول على المساعدة الطبية، لإزالة الأنسجة المصابة وتناول المضادات الحيوية.

الأمراض الدماغية

هي عبارة عن تلف واحد أو أكثر من الأوعية الدموية في الدماغ، وتعد السكتة الدماغية من الأمراض الدماغية الأكثر شيوعاً، ويمكن أن تتسبب في موت جزء من الدماغ أو الوفاة.

ميثيسيلين مقاوم اللالمكورات العنقودية الذهبية

هي نوع من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، وتنتقل عن طريق اللمس. ويسبب هذا المرض عدوى الدم الخطيرة والتهاب الرئة وتشمل بعض الأعراض ارتفاع درجة حرارة الجسم والحمى وآلام في العضلات، وبقع حمراء ومؤلمة على الجلد. يمكن أن تسبب العدوى تعفن الدم، وعدوى القلب، والتهاب العظام والتهاب الرئة.

الكوليرا

هي عدوى معوية حادة بسبب مياه الشرب أو تناول الأطعمة التي تحتوي على بكتيريا الكوليرا. في الحالات القصوى، ويمكن للكوليرا أن تقتل الشخص في غضون بضع ساعات، إذ إن فترة الحضانة قصيرة من بضع ساعات إلى 5 أيام. يصاب الشخص بالإسهال الحاد الذي يؤدي إلى جفاف شديد، ومن ثم الوفاة إذا لم يتلق العلاج في الوقت المناسب.

الطاعون الدبلي

هو الطاعون الأكثر شهرة، والمعروف أيضًا باسم “الموت الأسود”، الذي أودى بحياة أكثر من 50 مليون شخص، وسببه بكتيريا يرسينيا بيستيس.

تستمر فترة الحضانة من بضع ساعات إلى 12 يوماً، وبعض الأعراض تشمل ارتفاع درجة حرارة الجسم وتورم الغدد تحت الإبطين. إذا لم يتم علاج المريض في الوقت المناسب، يمكن أن يسبب الوفاة خلال 2-5 أيام.

الإيبولا

هو مرض خطير للغاية، ويسبب الوفاة لـ 90٪ من الأشخاص المصابين، وينتقل المرض عن طريق الدم وسوائل الجسم. تستمر الحضانة من يومين إلى 3 أسابيع وتشمل الأعراض حمّى مفاجئة، وضعف، وآلام في العضلات، وصداع، وألم في الحلق، وقيء، وإسهال وطفح جلدي وفشل كلوي وتلف الكبد، ونزيف داخلي وخارجي. يمكن أن تُحدث الوفاة في 24 ساعة فقط.

حمى الضنك

ينتقل هذا المرض الإستوائي عن طريق البعوض المصاب بفيروس الضنك، وتشمل الأعراض ارتفاع درجة حرارة الجسم، وصداع، وآلام في العضلات، وآلام المفاصل وطفح جلدي يبدو وكأنه جدري مائي.