كيف تتجنبين السبب الرابع للوفاة بين البالغين في العالم؟
صحة ورشاقة

كيف تتجنبين السبب الرابع للوفاة بين البالغين في العالم؟

رحاب درويش

يجلس الكثير من الرجال والنساء لفترات طويلة ولأسباب متعدّدة، لساعات وساعات أمام الكمبيوتر، أو على مكاتبهم، أو أمام التليفزيون، وقد يجلسون لفترات أقل أثناء تناول وجباتهم، أو أثناء لقاءات العمل، أو غيرها من الأسباب.

ولن نكون مبالغين إذا قلنا إن معظمنا يقضي الفترة الأطول في اليوم جلوسا لا وقوفا، وهو ما يفسّر بعض الأمراض التي تصيب هؤلاء نتيجة كثرة الجلوس، إذ إن له العديد من الأضرار والمخاطر على الصحة، من أسوئها ما أعلنته منظمة الصحة العالمية أخيرا من أنه يؤدي إلى الخمول البدني الذي يعتبر السبب الرابع للوفاة بين البالغين في كل أنحاء العالم.

وهنا مجموعة من أبرز الأضرار التي يسببها كثرة الجلوس على الصحة.

1

ضعف العضلات

يؤثّر الجلوس لفترات طويلة تأثيرا سلبيا على نظام الجسد كله، خاصة عضلاتنا؛ لأننا نميل بأجسادنا أثناء الجلوس إلى الأمام ناحية المكتب أو شاشة الكمبيوتر؛ ما يجهد رقابنا ويؤثر على العضلات التي تدعم العمود الفقري، وقد يصيبها بألم مزمن مستقبلا.

2

أمراض القلب والسكري

ثبت علميا أن هناك علاقة بين الجلوس لفترات طويلة والإصابة ببعض أمراض القلب والسكري، لأن الجلوس المتواصل يؤدي إلى عدم حرق السعرات الحرارية في الجسم؛ ما يتسبب في تقليل ضخ الدم في القلب، ما يضعف عضلته ويتسبب في حدوث بعض إصابات القلب، كما يزيد أيضا من معدلات السكري.

3

خلل بوظائف الدماغ

يبطئ الجلوس لفترات طويلة جميع وظائف الجسم، بما في ذلك وظيفة الدماغ، وهو ما يفسّر حدوث دوخة مفاجئة لهؤلاء الذين يجلسون لفترات طويلة، كما يمكن أن يسوء الأمر ويصل إلى مرحلة الاكتئاب.

4

يجب الوقوف قليلا خلال اليوم، والاهتمام بالمشي والحركة، والحصول على وقت للراحة من الجلوس أمام الكمبيوتر في البيت، أو في العمل، أو أمام التليفزيون، وذلك من أجل تحريك عضلاتك؛ ما يبعد عنك أخطار وأضرار الجلوس لفترات طويلة.