انتبهي.. حقيبة يدك قد تكون أقذر من مقعد المرحاض!
صحة ورشاقة

انتبهي.. حقيبة يدك قد تكون أقذر من مقعد المرحاض!

فوشيا - دبي

أقرّت نسبة 33% من النساء، حسب دراسة تمت مؤخراً، بأنهن لم يقمن بتنظيف حقائب أيديهن أبداً! لا غرابة إذن أن معدّل البكتيريا المتراكمة على حقائبهن أكثر بكثير من البكتيريا الموجودة على مقاعد المرحاض. فرُغم أنه يُنظر للمراحيض على أنها أقذر الأماكن، إلا أننا نوليها الاهتمام عادة ونقوم بتعقيمها وتنظيفها بطريقة منتظمة.

لهذا، قام خبراء التنظيف لدى helping.ae، المنصة الإلكترونية الرائدة لتقديم خدمات تنظيف المنازل في الشرق الأوسط، بإماطة اللثام عن المخاطر المختبئة في حقيبة يدك وتقديم عدد من النصائح القيمة لك للحفاظ على نظافتها وخلوها من الجراثيم والبكتيريا.

نعم، حقيبة يدك أكثر قذارة مما تعتقدين!

shutterstock_343066190

تخيلي الأماكن التي تزورها حقيبة يدك في غضون يوم واحد فقط: المكتب، الأرض، الحمام، المقاعد…كلها أماكن مغطاة بالبكتيريا والجراثيم التي قد لا تلمسينها بيديك، ولكن حقيبتك بالتأكيد تلمسها. والآن، فكري قليلاً بعدد المرات التي قمت بتنظيف حقيبتك فيها بدقة ثم حاولي تخيل مقدار البكتيريا والجراثيم التي تراكمت عليها في غضون سنوات قليلة.

يجدر بك إذن أن تشعري بالذنب إن لم تقومي بتنظيف حقيبتك، فحسب منشور الصحة والنظافة، يتواجد 10,000 نوع من البكتيريا في بضع سنتيميترات مربعة من حقيبة يدك، من بينها 30% بكتيريا برازية! نعم، قد يصدمك ذلك، فقد ورد في مقابلات أجراها الخبراء للتقرير العالمي للعلوم أن معدل النشاطات الميكروبية التي تدور داخل وخارج حقائب اليد وعلى مقابضها يزيد بمقدار عشرة أضعاف عن المراحيض!

والآن، فكري بالأماكن التي تحملين فيها حقيبة يدك وركزي على عدد المرات التي تلمسينها فيها، ثم تخيلي مقدار الجراثيم والقاذورات الممكن تواجدها على يديك. لمساعدتك على تكوين صورة متكاملة، نشرت جامعة كولورادو في بولدر دراسة تشير إلى تواجد 4,700 نوع مختلف من البكتيريا على اليد البشرية.

مخاطر خفية تتسبب بالأمراض

shutterstock_160387478

من بينها ملايين البكتيريا المتجمعة على حقيبة يدك. هناك بكتيريا حميدة غير مضرة ولكن هناك بكتيريا خطرة ومميتة. وعندما نقول حقيبة، فنحن لا نشير فقط إلى حقيبة يدك، بل إلى كيس التسوق أيضاً.

فوجدت دراسة قامت بها جامعة أريزونا عام 2013 إلى وجود بكتيريا شديدة الخطر في حقائب اليد، وهي ذات البكتيريا المتواجدة في أكياس التسوق. وحسب معلومات صادرة عن مركز مكافحة الأمراض واتقائها (CDC)، تتسبب هذه البكتيريا بالإسهال، التهاب المجاري البولية، الأمراض التنفسية، التهاب السحايا والالتهاب الرئوي. لهذا فكري مرتين قبل أن تهملي العناية بحقيبة يدك.

4 خطوات بسيطة للحفاظ على نظافة حقيبة يدك

بعد الاطلاع على جميع الحقائق السابقة عن البكتيريا، عليك التفكير بمنعها من التواجد، أليس كذلك؟ الأمر أكثر بساطة مما تعتقدين. متى ما أعرت انتباهك لأربع نصائح بسيطة ستستطيعين خفض نسبة تراكم البكتيريا على حقيبتك والتخلص منها قدر المستطاع.

1. للتأكد من نظافة حقيبتك، قومي بغسل يديك أولاً، ثم امسحي حقيبتك بمناديل مرطبة خالية من الكحول (تستطيعين شراء على هذه المناديل من أي سوبرماركت أو صيدلية). من وقت لآخر، أفرغي محتويات حقيبتك وهزيها للتخلص من الغبار والأوساخ العالقة، ثم استخدمي فرشاة للتخلص من الوبر والقاذورات الملتصقة بها.

2. كوني حذرة وانتبهي أين تضعين حقيبتك. تجنبي تعريضها للتلوث بتركها على الأرض (خاصة أرض الحمام!). وعند تخزين حقائبك، تأكدي من وضعها في الأكياس الواقية من الغبار التي جاءت معها عندما قمت بشرائها، أو في غطاء مخدة، لحمايتها من التلوث.

3. انتبهي إلى تنظيف يديك جيداً قبل أن تلمسي حقيبك أو أي شيء داخلها. اغسلي يديك وعقميهما، خاصة إذا كنت قد قمت بلمس سطوح مختلفة أو إذا كنت عائدة من أماكن عامة مثل محطة القطار، الباص، وغيرها.

4. لمزيد من التنظيف والتعقيم، املئي أكياس قماشية صغيرة بكربونات الصوديوم واتركيها في حقيبتك لامتصاص الروائح الكريهة.