تناولي الأطعمة المضادة للالتهاب.. وتخلي عن المسببة لها
صحة ورشاقة

تناولي الأطعمة المضادة للالتهاب.. وتخلي عن المسببة لها

ياسمين عماد

كل شيء في جسمنا بدءاً من البشرة للشعر إلى وظائف الأعضاء، يتأثر بما نأكله، وهناك أطعمة يجب أن نتجنبها لتأثيرها على الوظائف الجسدية، وتسببها في الإصابة بالالتهاب.

فإذا كانت ركبتك مصابة بتورم نتيجة إصابة أو عدوى، فهذا التهاب مؤقت، حيث إنه عند تناولك باستمرار الطعام سيء التغذية الغني بالسكريات والنشويات مثل المعكرونة والخبز والأطعمة المقلية والمشروبات الغازية واللحوم الحمراء والسمن، تزيدين من خطر الانتكاسة، والإصابة بالألم المزمن، وآلام المفاصل، والتعب، والأضرار بالأوعية الدموية، وترهل الجلد، والهالات السوداء، والانتفاخ، وغيرها.

لحسن الحظ، هناك الكثير من الأشياء التي يمكن القيام بها للسيطرة على الالتهاب، والمفتاح هو الأطعمة التي تتناولينها، والتركيز على نظام غذائي غني بالأطعمة المضادة للالتهابات وشرب الماء طوال اليوم.

وإليك الأطعمة المكافحة للالتهاب:

بروتين عالي الجودة

Fresh-raw-salmon-fillet

الأسماك، خاصة أسماك المياه الباردة مثل السلمون والتونة والهلبوت وسمك الرنكة والسردين، والأنشوجة، التي ترتفع بها الأحماض الدهنية ومادة أوميغا 3، هي وجبات تحارب الالتهاب. وكذلك الحال بالنسبة للمحار (الجمبري، وسرطان البحر، وجراد البحر) والدواجن (الدجاج والديك الرومي).

أوراق الخضر الداكنة

121

غنية بالمواد المضادة للأكسدة، وقد ثبت أن الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل اللفت والسبانخ تحارب الالتهابات. كما أنها غنية بفيتامين (هـ) الذي يساعد على حماية الجسم من الجزيئات المؤدية للالتهابات.

المكسرات

Nuts

اختاري المكسرات الخام غير المملحة، حيث إن الجوز واللوز والصنوبر والبندق كلها خيارات غنية بالدهون غير المشبعة الأحادية المكافحة للالتهاب، وفيتامين هـ والألياف والمواد المضادة للأكسدة.

التوت

871549

خاصة التوت البري، يعمل على محاربة الالتهاب من خلال مضادات الأكسدة العالية به.

البذور

الكتان والشيا واليقطين وعباد الشمس والسمسم كلها غنية بأوميغا 3 المكافح للالتهاب.

الفاصوليا والعدس

egyptian_grains

العدس واللوبياء والفاصوليا البيضاء والفاصوليا السوداء كلها غنية بالألياف والمغذيات النباتية التي تساعد على خفض مؤشر الالتهاب في الدم.

الحبوب

الشوفان والشعير والكينوا والحنطة السوداء كلها تخفض نسبة السكر في الدم، كما تعمل هذه الحبوب الكاملة على خفض مؤشر الالتهاب في الدم.

الدهون الصحية

images (1)

زيت الزيتون البكر الممتاز وزيت الكتان وزيت الجوز والأفوكادو وجوز الهند والزيتون، كلها مصادر رائعة للدهون الصحية. والأفوكادو على وجه الخصوص غني بالكاروتينات، التي ثبتت مساعدتها في مكافحة الالتهابات.

المحليات

cafe-pan-y-miel

عند الضرورة، يمكنك تحلية الأطعمة بالعسل أو أي نوع آخر أقل تصنيعاً من السكر. فالمحليات الطبيعية لا ترفع نسبة السكر في الدم كثيراً، وهذا قد يساعد في مكافحة الالتهاب.