حلول طبيعية لعلاج مشكلة جفاف المهبل..
صحة ورشاقة

حلول طبيعية لعلاج مشكلة جفاف المهبل..

فريدة محمود

كثير من النساء يعانين من مشكلة جفاف المهبل، والتي من أبرز أسبابها قلة النظافة الشخصية، وبعض العادات السيئة مثل ارتداء الملابس الضيقة، وسوء نوعية الملابس الداخلية وبالتأكيد التدخين.

لكن هناك أيضاً بعض الأسباب الطبيعية التي تؤدي لتلك المشكلة المزعجة مثل الاضطرابات الهرمونية نتيجة الحمل أو الوصول لسن اليأس، وكذلك تناول بعض الأدوية والتوقف لفترة طويلة عن ممارسة العلاقة الحميمة، والذي يعد أحد العوامل المؤدية لتلك المشكلة.

حلول علمية

shutterstock_415478611

يقول اختصاصي الأمراض المعدية بمعهد ألفريد فورنير بباريس، الدكتور “جون مارك”، إنه عندما تقل أعداد البكتريا المهبلية التي تساعد في إفرازات المهبل، فإن ذلك يزيد من خطورة التعرض لمشكلة جفاف المهبل.

وأضاف أن أبرز الأعراض هي الحكة والحرقان وتغير لون ورائحة الإفرازات المهبلية، لذلك يجب أن تأخذ المريضة كبسولات تساعد على ترطيب المهبل، وإعادة تكوين البكتيريا التي تساعد على زيادة إفرازات المهبل .

حلول طبيعية

الماء ثم الماء ثم الماء..

shutterstock_373561051

لتهدئة الحكة لا يوجد أفضل من الماء، حيث يمكنك تدليك أجزاء المهبل التي تشعرين فيها بالحكة بالماء، وبعدها يمكنك أن تستخدمي سوائل تشطيف طبيعية مثل الزيوت النباتية الجافة مثل زيت اللوز أو البندق، مع إمكانية إضافة الزيت العطري اللافندر.

لتهدئة الشعور بالحرقان يمكنك الجلوس لمدة (15) دقيقة في الماء البارد أو الفاتر المضاف لها ملعقة أو اثنين من بيكربونات الصودا 3 مرات في اليوم، ولا تتشطفي بالماء بعدها لكن يمكنك أن تستخدمي منشفتك الخاصة.

اشربي على الأقل لتراً أو لتراً ونصف من المياه يومياً، مع تقليل شرب المشروبات التي تحتوي على كافيين، والتي تساعد على زيادة الجفاف.