خففي من شعورك بالقلق بتعلم هذا التمرين البسيط
صحة ورشاقة

خففي من شعورك بالقلق بتعلم هذا التمرين البسيط

أشرف محمد

يتعرض كثيرون منا لنوبات قلق، عادة ما تكون أسبابها نفسية، وعادة ما تتسبب لنا بحدوث حالة من الضيق والأرق حال استمرت لفترة طويلة. وأوضح دكتور تيموثي ماكول أن تلك النوبات ترتبط عموماً بضيق وقصر النفس في جزء الصدر العلوي.

ومع هذا تحدث ردة الفعل المرتبطة بالاسترخاء عند أخذ النفس بصورة بطيئة من الحجاب الحاجز. وأضاف دكتور تيموثي ماكول في هذا السياق “إطالة الزفير بالنسبة للشهيق يحد من اندفاع “الكر أو الفر” ويحافظ على بقاء مستوى صحي من ثاني أكسيد الكربون في الدم، وهو الأمر الذي يساعد بصورة مباشرة على الاسترخاء”.

banish-anxiety-FI02

كما أن الأشخاص الذين يواظبون على ممارسة رياضة اليوغا يعرفون منذ سنوات طويلة حقيقة العلاقة القائمة بين النفس والحالة الذهنية، وقد طوروا بالفعل بعض الممارسات التي تساعد على تهدئة واسترخاء أجسامهم وتهيئتها من أجل ممارسة التأمل.

وواحد من أكثر التمرينات الذي ثبتت فعاليته فيما يتعلق بتهدئة الذهن وصفائه هو ذلك التمرين الذي يعرف بـ “نفس طنين النحل”، ويوصي بممارسته هواة اليوغا والأطباء.

ويمكن ممارسة ذلك التمرين في أي وقت على مدار اليوم، ومن فوائده : تهدئة العقل، الحد من المشاعر الحادة مثل الغضب، تهدئة الجهاز العصبي والتخفيف من حدة القلق.

 ويمكن الاطلاع على الفيديو المرفق لمعرفة الطريقة التي يمكن من خلالها ممارسة ذلك التمرين.