تعرفي على عدد ساعات النوم الذي يحتاجها طفلك كل يوم
صحة ورشاقة

تعرفي على عدد ساعات النوم الذي يحتاجها طفلك كل يوم

ياسمين العساوي

أكد الباحثون أن زيادة عدد ساعات النوم أو قلتها تؤدي إلى الإصابة بالأمراض، لذا من المهم معرفة العدد المناسب من الساعات الذي يجب أن نقضيها في النوم، والتي تختلف باختلاف العمر. لذا أصدرت مؤسسة الصحة الوطنية الأمريكية قائمة بعدد ساعات النوم لكل مرحلة عمرية، وذلك بناء على تقييم بيانات العديد من الأبحاث العلمية في مجالات مختلفة.

ويتوجب على الأم مراقبة عدد ساعات نوم ابنها، حرصا منها على صحتة وسلامة أنشطته اليومية، لذا نقدم لك بالأرقام عدد ساعات النوم المناسبة لطفلك حسب عمره:

الرضع حتى ثلاثة أشهر: هذه المرحلة العمرية من أكثر المراحل التي يحتاج فيها الرضيع لساعات طويلة من النوم (من 14 حتى 17 ساعة نوم). ولا يجب أن يزيد عدد ساعات النوم في هذا العمر عن 18 ساعة ولا يقل عن 11 ساعة، وفقا للقائمة التي نشرت في دورية “سليب جورنال” العلمية المتخصصة .

الأطفال حتى العامين: مرحلة يزيد فضول اكتشاف العالم لدى الطفل ويتزامن هذا مع تراجع حاجته للنوم. ويحتاج للنوم فترة بين 11 و 14 ساعة. ويرى الخبراء وفقا لصحيفة “دي فيلت” الألمانية، أن نوم الطفل في هذا العمر أقل من 10 ساعات، يعتبر أقل من المثالي، في الوقت نفسه لا يجب أن يزيد عدد الساعات عن 15 أو 16 ساعة .

من العام الثالث للخامس: النوم لفترة تتراوح بين 10 و 13 ساعة هو الوقت المناسب في مرحلة ما قبل المدرسة. ولا يجب أن يقل عدد ساعات النوم في هذا العمر عن 8 إلى 9 ساعات.

من السادسة حتى الثالثة عشر: في هذه المرحلة التي يبدأ فيها الطفل مسيرته الدراسية، تتراوح الحاجة للنوم بين 9 و 11 ساعة في الليلة.

خلال فترة المراهقة: ينصح الخبراء المراهقين في المرحلة العمرية بين 14 و 17 عاما، بالنوم لفترة تتراوح بين 8 و 10 ساعات. ولا ينبغي أن تقل عدد ساعات النوم في هذا العمر عن سبع ساعات.