الدكتور عبد الحليم المرداوي يجيب “فوشيا” عن الأسئلة الشائعة حول تبييض الأسنان
صحة ورشاقة

الدكتور عبد الحليم المرداوي يجيب “فوشيا” عن الأسئلة الشائعة حول تبييض الأسنان

ياسمين العساوي

“الابتسامة هي أفضل مستحضرات التجميل” ولا شك أن الجميع يبحث عن جمال المظهر والإطلالة المتألقة، ولا شك أيضا أن الابتسامة الجميلة والبيضاء تعتبر من أهم مظاهر الجمال وأولى عناصره، التي يبحث عنها الجميع لدى العديد من أطباء الأسنان و بطرق مختلفة.

أولى هذه الطرق وأكثرها شيوعاً هو تبييض الأسنان داخل العيادة، إذ يلجأ لها البعض لإزالة الآثار التي تركتها المواد الصابغة على الأسنان محافظين على شكلها دون تغيير. ويتداول العامة بعض المعلومات حول تبييض الأسنان، سيحدثنا دكتور جراحة الفم والأسنان عبد الحليم المرداوي عن مدى صحتها..

تبييض الأسنان يضر و يضعف الأسنان

183038814-lg

هذه المعلومة غير صحيحة إطلاقا، إذ تتوفر المادة الفعالة لتبييض الأسنان بنسب مدروسة لا تسبب في أقصى الحالات ضرراً أو ترققا، وتقوم المادة الفعالة بكشف انابيب الاسنان الدقيقة للسماح بدخول عنصر الأكسجين الذي يعطي الأسنان بياضاً أكثر. ثم تعود الطبقة البلورية للأسنان كالسابق دون أي ضرر أو ضعف في طبقة المينا. فجميع مواد تبييض الأسنان التي تستخدم في العيادات مرخصة لدى هيئة الغذاء و الدواء.

تبييض الأسنان يسبب ألماً دائما

whiten

معلومة تخلو من الدقّة، فقد تسبب عملية التبييض تحسسا مؤقتا ومتفاوتا للبعض خلال اليوم الأول من التبييض نظرا لكشف الانابيب الدقيقة المتصلة بالأسنان. يختفي هذا التحسس تدريجياً بعد عدة ساعات وببعض المسكنات البسيطة.

تبييض الأسنان لا يحقق نتائج فعالة

Teeth-Whitening

نتيجة التبييض تتفاوت بين شخص وآخر باختلاف طبيعة الأسنان وسماكة طبقتي المينا والعاج ولكن لا يمكن أبدا ان نختلف على أن التبييض داخل عيادة الطبيب هو أكثر الطرق فعالية ونجاحاً عندما يقوم به الطبيب “بطريقة صحيحة”

نتيجة التبييض تدوم للأبد / لا تدوم طويلا

Whiter-teeth-help-to-build-confidence-copy-848x518

كلتا المعلومتين خاطئتين، فتصبغ الأسنان عملية طبيعية ومستمرة باستمرار الأكل والشرب ولكن يمكن الحفاظ على نتيجة التبييض لفترة أطول، التبييض داخل العيادة يعطي نتيجة سريعة وفعالة وللحفاظ عليها يجب التوقف عن تناول المشروبات الملونة كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية والتدخين خلال الأيام الأولى بعد التبييض. وينصح أيضا باستخدام قوالب التبييض المنزلي ومعاجين الاسنان المبيضة بعد عدة أيام للحفاظ على الأسنان بيضاء ولامعة لمدة أطول.

العديد من المعلومات غير الدقيقة تنتشر عن هذا الموضوع وغيره من المواضيع المتعلقة بعلاج الأسنان. وينصح الدكتور عبد الحليم بعدم التردد في سؤال الأطباء المتخصصين و خبراء تجميل الابتسامة لتحظوا بابتسامة جميلة تعكس جمال روحكم و مظهركم.