السبب وراء الزيادة المفاجئة في وزنك.. بين ليلة وضحاها !
صحة ورشاقة

السبب وراء الزيادة المفاجئة في وزنك.. بين ليلة وضحاها !

فاطمة يحيى

التقلبات اليومية في الوزن هي أمر طبيعي تماماً، وحتى لو أنك لم تكوني مجتهدةً وقضيتِ عطلة نهاية الأسبوع في حفلات الشواء الصيفية، وتناولت المأكولات الغنية بالسعرات الحرارية، فمن المستحيل أن تزدادي خمسة كيلوغرامات في يوم واحد أو عطلة أسبوعية واحدة، بينما من الممكن أن يحتفظ جسمك بخمسة كيلوغرامات من السوائل، وخاصة إذا كنت تتناولين أكلاً صحياً.

السبب في الشعور وكأنك اكتسبت وزناً بين عشية وضحاها يمكن أن يختلف، وإليك الأسباب الأكثر احتمالاً:

تناول الصوديوم أكثر من المعتاد

على سبيل المثال، إذا كنت تتناولين عادةً أطعمة طازجة جداً ونظيفة وتمارسين الرياضة بشكل منتظم، ثم تتخلين عن الرياضة في إحدى المرات وتتناولين وجبة مالحة للغاية، فهناك احتمالات أن يتذبذب وزنك، والجفاف البسيط أيضاً يمكن أن يدفع الجسم للاحتفاظ بالسوائل، ولكن شرب الماء أكثر سيساعد الجسم على التخلص من السوائل بصورة أكثر كفاءة ويطرد الصوديوم الزائد.

الإصابة بالإمساك

عندما تأكلين طوال اليوم، قد يزداد وزنك بضعة كيلوغرامات إلى أن تقومي بالإخراج، ولكن إذا أصبت بالإمساك، فسوف تشعرين بالانتفاخ. ولذلك، تأكدي من تناول ما يكفي من الألياف، وشرب الكثير من الماء، والمواظبة على النشاط بحيث تقوم أمعائك بأداء وظيفتها.

تزنين نفسك في أوقات مختلفة في أيام مختلفة

يمكننا أن نزن ما بين 2.5 إلى 3.5 كيلوغرامات أكثر في الليل، مما نكون عليه عندما نزن أنفسنا في الصباح، وهذا يرجع بشكل ما إلى الملح الذي نستهلكه طوال اليوم، ولاسيما وأننا ربما لم نهضم بالكامل، ونخرج كل ما أكلناه وشربناه في ذلك اليوم بعد.

اقتراب موعد الدورة الشهرية

فالتغيرات الهرمونية في الفترة القريبة من موعد حلول الدورة الشهرية، يمكن أيضاً أن تسبب زيادة احتباس السوائل، فزيادة الوزن المتعلقة بالدورة الشهرية، تبدأ عادة ما بين خمسة إلى سبعة أيام قبل بدايتها، وعادة ما تنتهي في اليوم الثالث أو الرابع بعد بدءها، وهذه التقلبات تعتمد على الفرد، ولكنها عادة ما تكون بين كيلوغرام وأربعة كيلوغرامات.

تناول الكثير من الكربوهيدرات

إن تناول كمية متواضعة من الكربوهيدرات أمراً صحياً بالنسبة لك، ولكن تناول الكثير بحيث تتجاوز احتياجاتك من السعرات الحرارية، يمكن أن يؤدي إلى زيادة تخزين الدهون واحتباس الماء.

حبوب منع الحمل أو الأدوية التي تسبب احتباس السوائل

بعض الأدوية لها آثار جانبية محتملة من زيادة الوزن. وهذه الآثار في أغلبها تكون نتيجة لتغير في الهرمونات، ما زيادة الشهية واستهلاك المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي زيادة الوزن.