تدريبات التحفيز الذاتي تعود من جديد كعلاج فعال للأرق!
تدريبات التحفيز الذاتي تعود من جديد كعلاج فعال للأرق!تدريبات التحفيز الذاتي تعود من جديد كعلاج فعال للأرق!

تدريبات التحفيز الذاتي تعود من جديد كعلاج فعال للأرق!

في وقت يعاني فيه كثيرون من الأرق وعدم القدرة على النوم أثناء الليل إلا بعد عناء متواصل لفترة قد تصل إلى بضع ساعات، تم الكشف مؤخراً عن طريقة مميزة ثبتت فعاليتها في محاربة تلك المشكلة المؤرقة، وهي عبارة عن تدريبات تعرف بتدريبات التحفيز الذاتي (AT)، وهي وسيلة للاسترخاء كانت تشتهر في ألمانيا خلال ثلاثينات القرن الماضي.

وأكدت امرأة تدعى عارفة أكبر، 44 عاماً، ظلت تعاني من هذا الأرق منذ سن العاشرة، أنها شعرت بفارق كبير بعد تجربتها تلك التمرينات، التي تعد شكلاً من أشكال التنويم المغناطيسي الذاتي وعلاجاً واضحاً للأرق، اكتشفه الطبيب النفسي الألماني يوهانس هاينريش شولتز.

وكانت تركز عارفة بموجب تلك التمرينات على جسمها من الأطراف إلى الأطراف، ومن ثم تركز على أعضائها. وكانت تواظب على ممارسة التمرين 3 مرات يومياً، لمدة 15 دقيقة في كل مرة، وهي جالسة أو مستلقية مع جعل ذراعيها وساقيها في وضعية متدلية ومسترخية تماماً.

ونقلت صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن جين بيرد، العضوة المؤسسة لجمعية تدريبات التحفيز الذاتي البريطانية، قولها "تنقلنا تلك التدريبات لحالة متغيرة من الوعي، بما يؤثر على الجهاز العصبي اللاإرادي الذي يتحكم في قدرتنا على الاستجابة للضغط النفسي. ويعني كل تدريب بإلغاء الاستجابة للضغط النفسي وينشط الاستجابة للاسترخاء والإصلاح".

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com