8 تغييرات صغيرة تؤدي إلى خسارة كبيرة في الوزن
صحة ورشاقة

8 تغييرات صغيرة تؤدي إلى خسارة كبيرة في الوزن

فاطمة يحيى

غالباً ما تكون الحركات الصغيرة هي التي تؤدي إلى أكبر المكاسب. وفي حالة فقدان الوزن يمكن أن تؤدي أيضا إلى أهم الخسائر.

بتبديل بسيط، أو بتغيير ضئيل في الجدول الزمني للوجبات، تصبح كلمة الريجيم الكريهة، أخف وطأة بكثير. لذلك عندما تبدئي الاستعداد لرحلتك الجديدة، ضعي هذه التغييرات الصغيرة في الاعتبار للمساعدة في جعل أهدافك قابلة للتحقيق:

غيري مشروبك: اشربي عصير الفواكه المخفف لأن عصائر الفاكهة الطبيعية تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.

لا تتجاوزي كثيراً: توقفي عندما تكوني قد أكلتي 80 في المئة من الكمية المعتادة الخاصة بك، وانتظري 20 دقيقة. ستشعرين بالارتياح لأن معدتك تستغرق 20 دقيقة للإشارة إلى الدماغ أنها امتلأت.

تناولي وجبة الفطور: أثبت مسح شمل أكثر من 2000 شخص فقدوا وزن كبير وحافظوا على وزنهم لمدة خمس سنوات على الأقل، أن 78 في المئة تناولوا الإفطار على مدار الأسبوع.

انقصي 100 سعرة حرارية في اليوم: هذه تقريباً كمية السعرات الحرارية في حفنة من رقائق البطاطس. إن تخفيض 100 سعرة حرارية في اليوم يعادل 700 سعرة حرارية في الأسبوع، ويمكن أن يؤدي إلى فقدان ما يقرب من 5 كيلو في السنة. امضي قدما، وتوقفي عن إضافة الجبن على المعكرونة واستبدليها بالخضر فقط، أو تناولي أصابع الجزر بدلا من رقائق البطاطس المقلية كوجبة خفيفة.

خطة وجبات الطعام: تناولي أكبر وجبة في الإفطار أو الغداء وتناولي وجبة خفيفة في العشاء. فهذا يوفر لك ساعات من النشاط لحرق السعرات الحرارية. لأنه إذا كنت تستهلكين الكثير من السعرات الحرارية في وقت متأخر من اليوم، ستصبحين أكثر عرضة لتخزين هذه السعرات الحرارية على شكل دهون.

السير لمدة 30 دقيقة يومياً: إن السير هو كل ما تحتاجينه ليصبح شكل جسمك أفضل. إنه تغيير من شأنه منحك فوائد صحية كبيرة.

مارسي تمارين القوى لبناء العضلات: بعد سن الـ 30، تبدأ كتلة العضلات في التقلص بنحو 1 في المائة سنوياً. لهذا السبب يميل الناس الأكبر سناً لكسب الوزن. لكن العضلات هي أكثر نشاطاً في عملية الأيض من الدهون. وتمارين القوى تجعلك تحرقين المزيد من السعرات الحرارية تلقائياً.

قللي الكمية: كم عدد المرات التي مددتِ فيها يدك في كيس رقائق فقط لتجدي نفسك تحدقين في قاعه بعد 15 دقيقة؟ قللي حجم الوجبات وخصوصاً الوجبات المحفوظة.