رشاقتك تتلخص في 14 كلمة فقط!
صحة ورشاقة

رشاقتك تتلخص في 14 كلمة فقط!

أسماء السباعي

في بعض الأحيان تبدو النصيحة الغذائية مربكة. فبعضها يقول أنه يجب تناول الطعام وكأننا نعيش على جزيرة يونانية، أو ربما نتناوله مثل رجل الكهف. وأحياناً تؤكد النصيحة أنه يجب نتناول المزيد من البروتين أو الدهون أو الكربوهيدرات، وفي أوقات أخرى تكون بتناول كميات أقل من البروتين أو الدهون، أو أقل من الكربوهيدرات. ومن ناحية أخرى تنصح بعض الأنظمة الغذائية بتجنب استهلاك الألبان، وغيرها تنصح بتجنب القمح.

ولكن كفانا إحباطاً، فالتفكير الزائد عن الحد في أسلوب التغذية ليس ضرورياً على الإطلاق.

وتقول بوليت غودارد، أستاذ التغذية والدراسات الغذائية والصحة العامة في جامعة نيويورك، في مدونتها مؤخراً: “النصيحة الغذائية عصية الفهم”، وجميع خبراء التغذية يعطون نفس النصيحة الأساسية للشخص العادي، إلا أن النصيحة الكاملة والصحيحة تتلخص فقط في 14 كلمة”.

وهي: “تناول الكثير من الخضروات والفاكهة، وعدّي السعرات الحرارية، ولا تأكل الكثير من الوجبات السريعة”.

هذا كل مايحتاج الشخص العادي معرفته عن النظام الغذائي السليم. فلا يوجد أسرار عميقة، ولا حبوب سحرية. وإذا طلب منك الطبيب أن تتجنب أطعمة معينة أو تتناول أخرى بكثرة، فلا تقلق بشأن هذه النصيحة.

بوليت ليست الوحيدة التي توجز كل المناقشات المعقدة حول التغذية في جملة بسيطة، حيث قال الكاتب مايكل بولان : “تناول الطعام بكميات قليلة وركز على النباتات”.

وأما الكاتب مارك بيتمان فكان أكثر صراحة بقوله: “تناول الطعام الطبيعي”.

ومع ذلك، تقول بوليت لبيزنس إنسايدر إن الارتباك أمر مفهوم فمعظم الأشخاص يحصلون على معلوماتهم عن التغذية من شركات المواد الغذائية وبيع المنتجات، ومن وسائل الإعلام، التي تقوم بتضخيم أحدث الأبحاث”.

وأضافنت أن هناك العديد من الأنواع المختلفة من الأطعمة في وجباتنا الغذائية، ويمكن النظر على وجه التحديد لما جاء في أحدث الأبحاث عن اتباع نظام غذائي بعينه يمكن أن يكون مربكا. وتقول بوليت: إن “كثيرا من الرسائل حول الأطعمة تبدو متناقضة”.

ولكن مثلما يشير الخبراء اإلى أن حلول المشكلات الأساسية حول النظام الغذائي بسيطة، فالوجبات السريعة، والتي تحتوي على مواد معبأة مع السكر والملح، ليست جيدة. وهذا ليس “الغذاء الطبيعي” مثلما يقول بيتمان.

ونصحت بوليت قائلة: “تناول الطعام بشكل جيد، ولا تسرف في تناوله”.