علامات هامّة تستوجب التخفيف من كمية الملح في طعامك!
صحة ورشاقة

علامات هامّة تستوجب التخفيف من كمية الملح في طعامك!

ياسمين عوني

إن تناول كميات كبيرة من الملح ليس مفيداً لجسمك. ومع مرور الوقت قد يؤدي ذلك إلى سكته قلبية، وفقا لما ذكرته رابطة القلب الأمريكية.

لهذا السبب تأمل المنظمة الأمريكية من الأشخاص عدم زيادة نسبة الملح في طعامهم عن 1500 ميلي غرام يومياً، وبالرغم من ذلك هناك من يقول إن عدم زيادة نسبة الملح عن 2400 ميلي غرام يعد بداية جيدة.

ويحدد إخصائيو التغذية 4 علامات واضحة تدل على أنك بحاجة إلى خفض كمية الملح في الأطعمة التي تتناولها وهي كالآتي :

الشعور بالانتفاخ :

إذا شعرت بزيادة في وزنك بين عشية وضحاها، قد تكون زيادة نسبة الملح في طعامك هي السبب. فالملح يعمل كعامل جذب للمياه، مما يسبب لك الاحتفاظ بالسوائل، وفقاً لما ذكره بوني توب، مؤسس منظمة “أفضل من الريجيم ” ومؤلف كتاب “اقرأه قبل أن تأكله” .

جفاف الفم باستمرار :

إن تناول الأطعمة الغنية بالملح قد يؤدي إلى الشعور بالعطش باستمرار، حتى لو تناولت الكمية المناسبة من الماء يومياً. فالجسم بحاجة إلى تنظيم كمية الملح مع السوائل. لذلك تناول الكثير من الملح سيؤدي إلى زيادة الحاجة إلى السوائل للتخلص من الملح.

الكثير من الأطعمة بلا طعم :

عندما تستخدم كميات كبيرة من الملح، سيتكون لديك مذاق خاص له، وبالتالي لا تستطيع أن تتذوق لذة الطعام الذي تأكله.

ارتفاع ضغط الدم :

نسبة ضغط الدم الطبيعي عند الإنسان من 120/80 وفقاً لما حددته رابطة القلب الأمريكية. فإذا كان لديك ارتفاع شديد في ضغط الدم، ربما لن تظهر أعراض لذلك، ولكن بعد إجراء الفحوصات ستجد نسباً مرتفعة.

ويرجع ذلك إلى تناول كميات كبيرة من الملح، حيث إن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وتليف الكلى، فضلاً عن أنه يؤثر على الإدراك.