4 أشياء يخبرك بها فمك عن صحتك‎
صحة ورشاقة

4 أشياء يخبرك بها فمك عن صحتك‎

فاطمة يحيى

يمكن أن تشير مشاكل اللثة والأسنان واللسان، إلى وجود مشكلات صحية أعمق يواجهها جسمك، وإليك 4 علامات تظهر في الفم تستوجب مراجعة طبيبك أو طبيب أسنانك.

فم

أسباب التسوس

إذا ظهرت لديك فجأة مجموعة من الأسنان قد أصابها التسوس، فهذا قد يعني الإصابة بمرض السكري، وإذا افترضنا أنك قضيت أغلب سنوات عمرك دون الإصابة بالتسوس، ثم خلال فحص الأسنان النصف سنوي الخاص بك، اكتشف الطبيب أن أسنانك قد أصيبت بالتسوس –هذا بافتراض أنك لست مدمنة للمشروبات الغازية وأنك لم تتناولي أدوية جديدة- فإن هذا ربما يشير إلى أن جسمك يعاني من مشكلة في معالجة الغلوكوز، مما يدفع السكر إلى التراكم في اللعاب ويحفز نمو البكتيريا المسببة للتسوس، وقد تشعر أيضاً بألم في الأسنان، خصوصاً بعد تناول شيء حلو أو ساخن أو بارد.

أسباب التآكل

أما إذا أصيبت أسنانك بالـتآكل، فهذا قد يعني الإصابة بالارتجاع المّعِوي، يمكن لأي شخص الشعور بالحرقان، ولكن إذا عانيت من ذلك أكثر من مرتين في الأسبوع لمدة بضعة أسابيع متتالية فقد يعني ذلك معاناتك من ارتجاع المري، حيث ترتجع أحماض المعدة إلى المري.

وقد يشعر البعض بـ”حرقان” في الصدر أو الحلق بينما لا يشعر البعض الآخر بأي أعراض على الإطلاق.

وعندما تصل أحماض المعدة إلى الفم، يمكنها أن تزيل مينا الأسنان. ويمكن ألا يلاحظ الفرد هذا الأمر لأنه قد يحدث ببطء، إلا أن طبيب أسنان يلاحظ ذلك إذا ما تم الفحص بشكل دوري.

نزيف اللثة

وإذا ما نزفت اللثة عند استخدام الفرشاة، فهذا قد يعني الإصابة بالتهاب أنسجة اللثة -إلا إذا كنت بدأت للتو في تنظيف أسنانك باستخدام الخيط أو أنك تضغط بشدة عند استخدام الفرشاة- الناجم عن تراكم الترسبات على طول خط اللثة، وإذا تُرِكَت دون علاج، يمكن أن يؤدي التهاب اللثة إلى التهاب أكثر خطورة بحيث تنحسر اللثة عن الأسنان وتشكل جيوب عرضة للإصابة بالتلوث.

كما أن ذلك قد يشير إلى بداية مشكلة أخرى، فقد أظهرت دراسة نشرت في دورية القلب الأمريكية إلى أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب اللثة، هم أيضاً أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.

وإذا كان لديك بقع بيضاء على لسانك، فهذا قد يعني إصابتك بالقلاع الفموي، وهو عدوى ناجمة عن فرط نمو نشاط الفطريات الفموية، ورغم أنه أمر غير شائع، إلا أن الناس الذين يعانون من الإصابة بمرض السكري، أو جفاف الفم، أو خلل النظام المناعي، قد يكونون أكثر عرضة للخطر، ومن بين علامات الإصابة الأخرى، الإحمرار، وصعوبة البلع، أو وجود تكسير في زوايا الفم.