طرق رائعة للحفاظ على هدوئك ضمن بيئة العمل المتوترة‎
صحة ورشاقة

طرق رائعة للحفاظ على هدوئك ضمن بيئة العمل المتوترة‎

فاطمة يحيى

هل تعلمين أن الدماغ يمر بمراحل من الانتباه، يعتبرها الباحثون مثل مراحل النوم؟ وفقاً لبحث عالمي أجراه “مشروع الطاقة” وشمل 20 ألف موظف، فإن راحة قصيرة لمدة 6 دقائق كل 90 دقيقة تكون فعالة للغاية.

اكتبي ما يقلقك

من أجل التواصل بشكل أفضل، ينصح الطبيب النفسي باتريك لوموان بكتابة رسائل تخيلية، فعندما ينتاب وسائل الاتصال والمشاعر حالة من التشابك، يظل “لعب الدور” أداة مفضَّلة، ويقول لوموان: “في حالة احتدام نزاع أو توتر واضح مع زميل أو رئيس، اكتب له بريد إلكتروني لتبلغه بشكواك، ثم اكتب الإجابة التي تتوقعها منه لو كنت مكانه، وهي طريقة جيدة لإطلاق موضوع النقاش أو النظر في المشكلة بشكل مختلف.

افصلي بي ن العمل وحياتك الخاصة

ويوضح فيليب لوران، مدرب الأعمال أن: “الفصل بين العمل والحياة الخاصة للدخول في قوقعتك هو أمر ضروري لتجديد الإبداع” .

على سبيل المثال، عندما تتأهب لمغادرة العمل، اكتب ما قد يزعجك، وما لم يتح لك الوقت لتنظيمه، ثم اترك هذه القائمة على سطح مكتبك، وهي وسيلة مادية لتقول “أنا لا أريد ذلك في رأسي”. وبمجرد أن يتم كتابة ما يثير القلق أو ما يجب القيام به في لائحة، لا يصبح هناك ما يدعو للقلق.

وعند دخول المنزل..

وهناك فكرة أخرى، بمجرد الدخول إلى المنزل اغسل يديك أو بلل وجهك بالماء أو اغتسل فهذا يساعد على التخلص من التوترات العقلية، وارتدي ملابس مريحة.

وفي العمل…

لتعزيز كفاءتك في العمل، أرح كتفيك بمجرد الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وارفع رأسك نحو السقف بحيث تصبح عينيك أعلى من مستوى الشاشة، إبقِ قدميك على الأرض أو على مسند للقدمين (بحيث تصبح الركبتان بزاوية 90 درجة) وضع ذراعيك على الطاولة بحيث يشكل المرفقان 90 درجة.

إعادة التركيز

وللبقاء في مزاج جيد، قم بتدليك قصير لمدة دقيقة وهو إجراء ثبتت فعاليته المضادة للإجهاد عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي والكهربائي، ويسمى هذا الإجراء “ابقَ هادئاً” ويعتمد على الضغط بالإبهام والسبابة في اليد اليمنى على المنطقة بين الإبهام والسبابة في اليد اليسرى ثم العكس، وهذه هي النقطة التي تنقي الروح، ثم اضغط بالسبابة على جبهتك في المنطقة بين الحاجبين في شكل دوائر في اتجاه واحد، ثم في الاتجاه الآخر وهذه هي نقطة إعادة التركيز.

التطبيقات المناسبة

لقضاء عطلة جيدة، قوم بتحميل التطبيقات الصحيحة، مثل تطبيق Respi للاسترخاء، الذي يعلمك كيفية القيام بتقنية للتنفس تسمح بتحسين عمل مجموعة الأنظمة العصبية، والقلب والأوعية الدموية، والهرمونية والمناعية، مما يتيح الوصول إلى حالة من الهدوء في 5 دقائق والتخلص من المشاعر السلبية ومظاهرها المادية المصاحبة لها.