6 فيتامينات لا غني عنها للسيدات.. تعرفي عليها
صحة ورشاقة

6 فيتامينات لا غني عنها للسيدات.. تعرفي عليها

أشرف محمد

نظراً لما تتطلبه عادة أجسام السيدات من عناية خاصة بما يتماشى مع ما يبذلنه من مجهود، سواء داخل المنزل أو خارجه، يجب أن تهتم المرأة بتناول بعض الفيتامينات التي تعود عليها وعلى صحتها بالنفع التام. ونقدم فيما يلي أهم 6 فيتامينات يجب أن تحرص السيدات على تناولها باستمرار لضمان الحفاظ على صحتهن باستمرار:

– فيتامين A: يتسم بتأثيراته المضادة للأكسدة، التي تفيد في مكافحة أعراض الشيخوخة، علماً بأن أجسام السيدات تشيخ أسرع من أجسام الرجال بحوالي 15 عاماً. ويتوافر الفيتامين في عدة أطعمة منها الجزر، الشمام، القرع، الطماطم، البيض، الكبدة والحليب.

Vitamin-A

– فيتامين B6: أظهرت الأبحاث أنه يحد من حالة الإعياء التي تصيب الحوامل في الصباح، كما يلعب دورا محوريا في نمو أدمغة الأطفال وأجهزتهم العصبية. وثبت أنه يساعد على تكوين كرات دم حمراء جديدة وأجسام مضادة ونواقل عصبية. ويتوافر الفيتامين في السمك، الكبدة، الفستق والأرز.

vitamin-b6-800x380_c

– فيتامين B9: يساعد على زيادة فرص حدوث الحمل، ويساعد على نمو الجنين بصورة صحيحة ويحد من خطر التعرض للإجهاض والتشوهات الخلقية. وتبين أنه يحمي السيدات كذلك من أمراض القلب القاتلة. ويتوافر الفيتامين في المحار، السلمون، البقوليات، الحمص ونخالة القمح.

Folic-Acid

– فيتامين C: يساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة وحيوية الشعر، كما أنه يساعد على إفراز الكولاجين، ومن ثم المساعدة على إنماء الشعر وإبقائه متيناً وقوياً. كما أنه يحافظ على مستويات الحديد بالجسم. ويتوافر الفيتامين في البرتقال، الفلفل، البروكلي والفراولة.

vitamin-c

– فيتامين D: يساعد على معالجة التقلبات المزاجية، الخمول والصداع. ويتوافر الفيتامين في سمك التونة، السلمون، الجبن، صفار البيض، عصير البرتقال وبعض منتجات الألبان.

Vitamin-D

– فيتامين K: ثبت أنه يساعد في الحد من خطر التعرض لهشاشة العظام، حيث يعمل على تقويتها بصورة تفوق أي أدوية، ويتوافر هذا الفيتامين في اللفت، السبانخ، الكرنب والسلق.

Vitamin-k