هذه الأطعمة.. لا تشتريها إلا إذا كانت عضوية!

هذه الأطعمة.. لا تشتريها إلا إذا كانت عضوية!

هديل الشريف

يعتبر شراء الأغذية العضوية، واحداً من الأشياء التي يجب القيام بها دون تردد، لدعم البيئة والممارسات الزراعية المستدامة، وبذلك نتجنب الأغذية العضوية التي تحتوي على مواد ضارة ومسرطنة نتيجة المبيدات.

ويعتبر شراء الأغذية العضوية، أمرًا بالغ الصعوبة، اعتمادا على المكان الذي نعيش فيه، حيث أنه ليس كل محلات البقالة لديها قسم للمنتجات العضوية فقط.

organic-1

والمنتجات العضوية تساعد على الممارسات الزراعية الصديقة للبيئة، وخفض التعرض للمبيدات الصناعية، وليس معنى أنها عضوية أنها لم تتعرض لمبيدات، ولكن فقط القليل منها، وهي أيضًا خالية من المواد المعدلة وراثيًا.

وبالنسبة للحوم، يجب أن تكون الحيوانات تتغذى على 100% تغذية عضوية، مثل الأعلاف، وليس المضادات الحيوية أو الهرمونات، ولا داع للقلق إذا تم تناول لحوم غير عضوية، لأن المضادات الحيوية لا تتواجد في اللحوم بعد ذبحها، بحسب تقرير لموقع “سيلف”.

والتسمية العضوية لا تجعل الغذاء صحيًا من تلقاء نفسه، وليس معناها أن الصحة بالضرورة ستكون جيدة، نحن فقط نقلل من المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية التي تدخل جسدنا، كما أن تلك الأغذية لا تحتوي على مواد حافظة.

organic-2

وعلى الرغم من أهمية تلك الأغذية، إلا أن عدم العثور عليها لا يعني نهاية العالم، فالكثير من البلاد لا تتوافر فيها هذا النوع من الطعام، ويمكن التعرف على الفاكهة والخضروات العضوية من خلال عدة طرق، منها الجلد الرقيق الذي يؤكد أن المبيدات لم تخترقه بعض.

وهناك أطعمة عضوية يجب شراؤها  تسمى “بالأطعمة القذرة” وهي “التفاح، والخوخ، والعنب، والكرز، والسبانخ، والطماطم، والفلفل الحلو، والطماطم الكريز، واليوسفي، والخيار”.

وبالمقارنة مع صحتك، فإن شراء الأطعمة العضوية ليس أكثر أهمية من اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضار.

organic-feat