لعشّاق الألماس.. اكتشاف أضخم ألماسة نقيّة في العالم
ساعات ومجوهرات

لعشّاق الألماس.. اكتشاف أضخم ألماسة نقيّة في العالم

فوشيا - همسة رمضان

للألماس عشّاقه المخلصون، وهؤلاء منتشرون في جميع أنحاء العالم، وبعضهم مهووسٌ باقتنائه على اختلاف أنواعه، على وجه الخصوص الألماس النقي، والخالي من الشوائب، المصنّف كالأفضل بينها.

ومؤخراً تم اكتشاف ألماسة “Lesedi La Rona” التي تعتبر أضخم ألماسة نقية في العالم، ويبلغ حجمها حجم كرة مضرب التنس، ويتراوح عمرها بين مليارين ونصف وثلاثة مليارات عام.

وتُعرض هذه الألماسة للبيع بمقابل 70 مليون دولار بحسب دار “سوثبيز” للمزادات، وقبل المزاد كانت الألماسة التي تزن 1190 قيراطاً وتعني بلغة بوتسوانا “نورنا” أو “ضوؤنا”، قد عُرضت في مقر سوذبيز بنيويورك.

وصرّح المدير التنفيذي لشركة “Laucara Diamond” أن الماسة فريدة من نوعها، ومن المستحيل إيجاد ماسة أخرى تشبهها، حيث لم تكتشف قبل 111 عاماً ألماسة بحجمها، فهي تفوق الألف قيراط “.

مضيفاً “الشوائب في الألماس، التي يتسبب بها عادة عنصر النيتروجين، تعطي الألماس لونه الأصفر، فيما الألماس العالي الجودة، الذي لا يمثّل حتى 2% من الإنتاج العالمي، يتميز بصفائه، وهذه واحدة من هذا النوع”.

وقال ديفد بينيت، رئيس قسم المجوهرات لدى “سوثبيز”: “لا شك في أن الألماسة تثير اهتمام اختصاصيي قصّ الألماس، وخصوصاً أنها قد تكون أضخم ألماسة مصقولة في العالم”.