موضة

بالتعاون مع “فوغ”.. مسابقة لتشجيع المصمّمات السّعوديات

فوشيا - محمد أفشكو

نظمت الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بالتعاون مع مديرة تحرير مجلة فوغ الإيطالية فرانكا سوزاني وبدعم من وفاء أبّار رئيسة مجموعة المتاجر الفاخرة “رباعيات” مسابقة لتشجيع المصممات الشابات في السعودية في الفترة ما بين 20 و 22 أبريل في العاصمة الثقافية للمملكة جدة، ويعد هذا الحدث فرصةً نادرة للمحررين والصحفيين الدوليين للوصول إلى نمط حياة النخبة النسائية في المملكة العربية السعودية.

وتتكون لجنة تحكيم المسابقة من العديد من الشخصيات المؤثرة في صناعة الموضة، مثل العارضة ناعومي كامبل، والمصممة سيلفيا فنتوريني فندي وابنتها دلفينا ديليتريز، والمصممة فريدة خلفة، وألبرتا فيريتي، وستيلا جان.

وقد أقيمت احتفالات وعروض ومحاضرات ومؤتمرات عن الموضة بين 21 و23 أبريل الجاري، يختتمها عشاء خيري فاخر في قصر الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، يعود ريعه لمنظمة الغذاء العالمية، بحضور 400 امرأة من أثرياء المجتمع السعودي وأسماء لامعة في عالم الموضة.

وفي هذه المناسبة استطاعت بعض المصممات الوصول إلى نهائيات تجربة فوغ – جدة، فوشيا ستعرّفك عليهنّ:

علامة شادورا للمصممة نورا الدامر

تمكنت صاحبة علامة شادورا “نورا الدامر” من الفوز بالجائزة الأولى في مسابقة تجربة فوغ – جدة مع مجموعتها المتطورة، حيث حظيت بفرصة عرض تصاميمها في أسبوع الموضة في ميلانو بحلول سبتمبر القادم.

وقد أطلقت نورا علامتها التجارية في عام 2013 على الرغم من عدم معرفتها بالتصميم، وركزت على القطع التقليدية لتبدو أنيقة وبسيطة، واستخدمت أقمشة مستوردة من الخارج بجودة عالية.

علامة Haal للمصممتين نوف حكيم ومريم بن محفوظ

نالت علامة هال للمصممتين نوف حكيم ومريم بن محفوظ تنويهاً خاصاً من لجنة التحكيم خلال مسابقة فوغ لتصميمهن العصري للعباءة السعودية التقليدية، وقد أكدتا حبهن واعتزازهن لتراثهن (اسم العلامة مستوحى من الاسم العربي للهيل، أحد أنواع التوابل المستخدمة بكثرة في الطبخ السعودي)، وتحرص الشابتان على منح العباءة السعودية جاذبية فاخرة معاصرة، وذلك باستخدام الأقمشة الجميلة بظلالٍ محايدة.

أروى البناوي

ولدت أروى البناوي في جدة وتلقت تعليمها في سويسرا، وبسبب حبها للأزياء اتبعت دورات في تصميم الأزياء في لندن، والآن يوجد مقرها في دبي، وتمزج في تصاميمها بين الأسلوب الكلاسيكي والعصري.

Atulier للمصممة سمر نصرالدين

وُلدت سمر نصرالدين في جدة، وتأتي من عائلةٍ فنية شجعتها على متابعة مجال تصميم الأزياء، فاتبعت دورةً في معهد الألفية للتكنولوجيا في جدة، والتحقت بمدرسة سنترال سانت مارتينز في لندن، ومن ثم انتقلت إلى باريس، وأنشأت علامتها التجارية Atulier في عام 2014، والتي تعكس رؤيتها التجريبية وحبها للأشكال المبتكرة والأقمشة المرنة.

Badawiah للمصمّمة صفية ابراهيم العقيل

تقدم المصممة صفية ابراهيم العقيل من أصلٍ سعودي وأرجنتيني صاحبة علامة Badawiah ، مقاربةً مرحة للعباءات التقليدية، حيث تأتي تصاميمها مطرزة ومزخرفة بطبعات ملونة وزخارف تقليدية، وتحرص صفية على مزج الثقافات المختلفة في عملها، مع التركيز على التقنيات الحرفية والمنسوجات اليدوية، كما أنها تتبرع بحصيلة جزئية من مجموعاتها للأطفال المحتاجين، لدعم المجتمعات المحلية والحرف اليدوية.

Charmaleena للمجوهرات للشقيقتان لينا وهالة محمد الخريجي

الأختين لينا وهالة محمد الخريجي هما القوة الدافعة وراء Charmaleena، العلامة التجارية للمجوهرات والتي تأسست في عام 2012، وتقدم الشقيقتان تصاميم مستوحاة من التقاليد العربية مصنوعة من الذهب عيار 18 قيراطاً ومرصعة بالألماس أو بالأحجار الكريمة.

Daneh للمصممة دانية بوحمد

أطلقت الصممة دانية بوحمد علامتها التجارية Daneh في عام 2010، جلبت دانية أسلوباً عالمياً إلى مجموعتها، حيث تأتي تصاميمها بأسلوب بسيط وأحجام مريحة بلمسة عربية، بعد تخرجها من تخصص علم الحاسوب، وبسبب حبها للأزياء، سافرت لتدرس في سنترال سانت مارتينز في لندن لتحسين مهاراتها في التصميم.