عندما تجتمع السياسة مع الموضة.. من يستخدم من؟
موضة

عندما تجتمع السياسة مع الموضة.. من يستخدم من؟

بلقيس دارغوث

أثبت المصمم “جيسون وو” أن الأزياء الرسمية والجدية يمكن أن تكون بمنتهى الجمال والأنوثة، وذلك عبر أشهر سيدة أولى في العالم، ميشال أوباما.

وقال الشاب الذي يبلغ من العمر 33 عاما فقط إن شهرته ارتفعت بعدما تعامل مع ميشيل أوباما في إطلالتين انطلقتا بماركته البالغة من العمر 10 سنوات فقط نحو العالمية.

  download (4)

فجيسون ولد في تايوان وتربى في كندا ويعمل حاليا كمصمم أزياء في نيويورك. ومنذ عام 2013 يتعامل وو مع دار “هوغو بوس” وحاليا يصب تركيزه على عطر “Her”.

وبتعاونه مع هوغو بوس وإشرافه على خطه الخاص يعمل جايسون سنويا على تحضير 12 مجموعة سنوياً، فهو يعمل بشكل متواصل وخلال عطلة الأسبوع لتلبية الطلبات وملاقاة المواعيد النهائية للعروضات.

قررت والدتة جيسون الانتقال به إلى فانكوفر بكندا في ثمانينات القرن الماضي، حيث أظهر اهتماما بالموضة والأزياء. وفي عمر 10 سنوات ترجى والدته لتشتري له ماكينة خياطة، لكن الوالدة قررت تعليم ابنها الخياطة عن طريقة مدرّسة خصوصية.

download (2)

وفي عمر الـ 16 أطلق شركه الخاصة مصمما أزياء للألعاب في ولاية كونتيكت الأميركية. فبينما كان زملاؤه يعملون في المقاهي ومطاعم الوجبات السريعة، كان جيسون يستورد بضاعته من الصين لبيعها في السوق الأمريكي.

download (3)

تخصص في دراسة الموضة بجامعة “Parsons School of Design” في نيويورك، ثم تركها ليتفرغ لعمله العام 2007، بعد 6 شهور فقط من الانضمام إليها.

وبعد الهزة التي تعرض لها العالم في 2008، شاء القدر أن تختاره ميشيل أوباما لتصميم فستانها الذي ستظهر به إلى جانب زوجها في مؤتمر الحزب الديمقراطي العام 2009.

وقال إنه عمل بسرية مطلقة ولم يرها إلا وقت الحفل كأي مشاهد آخر، وعندما أطلت بالفستان الأبيض الشهير انهمرت دموعه.

download

واعتبر أن هدف المصممين عادة هو الظهور في المجلات وتقديم عروض مذهلة، لكنه شعر أنه كان جزء من تاريخ رئاسة أوباما بملساته وتصميمه.

ومنذ ذلك الوقت ارتدت ميشيل أكثر من تصميم لجيسون، منها الفستان الذي ارتدته العام 2013 وعلى غلاف مجلة فوغ. ولفت إلى أنه على علاقة قريبة ومتواصلة مع العائلة الأمريكة الأولى.

وقال إن ميشيل أوباما ساهمت في إضافة العنصر الأنثوي في عالم سياسي يسيطر عليه الرجال، ففي هذا العالم تمتنع النساء عن التعبير عن أنوثتهن كي يأخذهن الرجال على محمل الجد.

download (5)

ومن الشهيرات في عالم السياسة اللواتي ارتدين تصميما “بوس” وجيسون ملكة إسبانيا ليتيزيا، والممثلة روبن رايت، التي لعبت دور السيدة الأولى في المسلسل الشهير “House of Cards”.

وفي ما يلي مجموعة صور لأزياء ميشيل أوباما من تصميم جيسون وو: