امبراطورية المليارديرات العرب.. قصص نجاح وأرقام صادمة
ترفيه

امبراطورية المليارديرات العرب.. قصص نجاح وأرقام صادمة

فوشيا - لاما عزت

لطالما اعتبر الثراء مطمح وغاية كل إنسان، حيث يطرق الناس أبواباً كثيرة لتحقيق الثراء، لكن القليل من يفتح لهم الباب والذي يكون إما عن طريق الحظ أو النجاح.

وعالم الاقتصاد والأموال عالم مثير ومليء بالمفاجآت، تعرفي معنا عزيزتي على قائمة أغنى أغنياء العرب لعام 2016.

كشفت مجلة “فوربس الشرق الأوسط” في عددها الصادر في أبريل عن قائمة الأثرياء العرب لعام 2016.

واحتلت لبنان قائمة الدول العربية من حيث عدد أصحاب المليارات؛ فهي تضم 7 مليارديرات، وهذا الأمر جعلها ضمن الدول الأولى في العالم من حيث عدد المليارديرات.

أما أصحاب المليارات السعوديين فهم الأكثر ثراءً، حيث تبلغ صافي ثرواتهم الإجمالية 34.6 مليار دولار. واعتبرت الإمارات ثاني أغنى دولة عربية بثروة إجمالية تبلغ 19.7 مليار دولار.

واستعرضت “فوربس” من خلال عددها الجديد جزءاً من أهم التحديات التي مر فيها أثرياء العرب، من خلال عرض قصص نجاحاتهم لا سيما قصة عجلان العجلان وإخوانه التي تصدّرت غلاف المجلة، كي يستفيد منها الجيل الجديد من الشباب ورواد الأعمال في المنطقة معنى الطموح والإصرار على النجاح ما يمثل دعامة قوية لمستقبل الاقتصاد العربي في السنوات المقبلة، لا سيما أن الشركات العائلية أصبحت من ركائز الاقتصادات العربية بما توفره من فرص العمل والاستقرار الاقتصادي.

وقد تصدرت السعودية مجدداً قائمة الأثرياء، حيث تضم 12 عائلة من أصل 15 من أغنى العائلات، 9 عائلات صنعت ثروتها من امتلاك حقوق الترخيص لمنتجات أجنبية، معظمها أميركية.

أغنى ملياردير عربي

الأمير الوليد بن طلال آل سعود

وبحسب المجلة فإن الأمير الوليد بن طلال آل سعود – المملكة العربية السعودية هو أغنى ملياردير عربي بثروة 17.3 مليار دولار.

أصغر ملياردير عربي

فهد الحريري

أما أصغر ملياردير عربي فهو فهد الحريري وهو الابن الأصغر للرئيس رفيق الحريري بثروة صافية تقدر بـ 1.2 مليار دولار وهو ياتي في التصنيف 32 بين المليارديرات العرب.

التصنيف حسب الدولة

الرياض

ووفقاً للمجلة فإن التصنيف حسب الدولة يظهر في المرتبة الأولى المملكة العربية السعودية وفيها  6 مليارديرات بثروة إجمالية تبلغ 34.6 مليار دولار، يليها الإمارات العربية المتحدة وفيها 6 مليارديرات بثروة إجمالية تبلغ 19.7 مليار دولار.

اما مصر فهي في التصنيف الثالث بـ 6 مليارديرات، بثروة إجمالية تبلغ 14.2 مليار دولار.

اما لبنان ففيه 7 مليارديرات بثروة إجمالية تبلغ 12.5 مليار دولار، وبعده عمان بـ 3 مليارديرات بثروة إجمالية تبلغ 6.2 مليارات دولار، يليها المغرب بمليارديرين بثروة إجمالية تبلغ 3.2 مليارات دولار .

وبعد ذلك تأتي الجزائر بملياردير بثروة تبلغ 3.1 مليارات دولار، و قطر بملياردير بثروة تبلغ 2 ملياري دولار.

المليارديرات العرب الجدد

كما كشفت المجلة عن 5 مليارديرات جدد، ومنهم: حسين سجواني، من الإمارات، الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، من قطر، إضافة إلى سهيل بهوان، من عُمان، فيما لا يزال الأمير الوليد بن طلال، من السعودية يتصدر القائمة على الرغم من تراجع ثروته إلى أكثر من 20٪ عن العام الماضي.