من هو صاحب فكرة الاحتفال بعيد الأم؟
ترفيه

من هو صاحب فكرة الاحتفال بعيد الأم؟

فوشيا - لاما عزت

نحتفل اليوم بـعيد الأم  لنعبر عن حبنا وتقديرنا لها، لكن هل فكرتم يوماً متى بدأ الاحتفال بعيد الأم ومن أين جاء؟

الأمهات العربيات مدينات في عيدهن لهذا الرجل!

يعود الفضل في الاحتفال بـعيد الأم في العالم العربي إلى الكاتب المصري علي أمين الذي كتب مقالة في “أخبار مصر” Egypt Today News  “لم لانتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه يوم الأم ونجعله عيداً قومياً في بلادنا وبلاد الشرق”.

وكتب في مقالته: “وفي هذا اليوم يقدم الأبناء لأمهاتهم الهدايا الصغيرة ويرسلون للأمهات خطابات صغيرة يقولون فيها شكراً أو ربنا يخليكِ، لماذا لا نشجع الأطفال في هذا اليوم أن يعامل كلٌّ منهم أمه كملكة فيمنعوها من العمل. ويتولوا هم في هذا اليوم كل أعمالها المنزلية بدلاً منها ولكن أي يوم في السنة نجعله (عيد الأم)”.

وبعد هذه المقالة تم الترحيب بالفكرة، واتفقت كافة الخطابات على تخصيص يوم 21 مارس ل يكون يوماً للأم، واحتفلت مصر لأول مرة بعيد الأم في العام 1956.

تختلف تواريخ الاحتفال والغاية واحدة

ويختلف تاريخ الاحتفال بعيد الأم من دولة لأخرى، فمثلاً في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس، أما النرويج فتقيمه في 2 فبراير، أما في الأرجنتين فهو يوم 3 أكتوبر، وفي الولايات المتحدة يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام، وفيه يتم الاحتفال بالأمهات وتكريمهن.

الفراعنة أول من احتفلوا بالأم

وعيد الأم ليس بالشيء الحديث حيث يعتبر الفراعنة من أوائل الأمم التي قدست الأم، فخصصوا يوماً للاحتفال بها حيث تصوروا أن السماء أم الشمس وهي تقوم بولادتها كل يوم فيتوالى الليل والنهار ، وربط ذلك بالحياة واستمرارها، أما عند الإغريق فقد تم الاحتفال بعيد الأم، خلال احتفالات الربيع المهداة إلى الإله الأم “ريا”، ومثلهم احتفل الرومان.