ولادة غوريلا بعملية قيصرية نادرة في بريطانيا
ولادة غوريلا بعملية قيصرية نادرة في بريطانياولادة غوريلا بعملية قيصرية نادرة في بريطانيا

ولادة غوريلا بعملية قيصرية نادرة في بريطانيا

أعلنت حديقة حيوان ببريطانيا أمس الثلاثاء ولادة غوريلا أنثى بعملية قيصرية نادرة قام بها طبيب للنساء والتوليد يعمل بأحد المستشفيات.
واستعان الأطباء البيطريون في حديقة حيوان بريستول في غرب إنجلترا بخدمات الاستشارات الطبية بعد أن بدت على الغوريلا الأم (كيرا) التشنجات السابقة للوضع وخافوا من أن تهدد حياتها.
وتم تكليف ديفيد كاهيل أستاذ النساء والتوليد بأحد المستشفيات القريبة –الذي سبق أن قام بمئات من عمليات الولادة القيصرية لكنه لم يصادف قط توليد غوريلا- بإجراء العملية وهي واحدة بين عمليات قليلة في العالم تعد على أصابع اليد الواحدة.
قال كاهيل في بيان: "باستثناء أبنائي فربما كانت أحد أكبر الإنجازات في حياتي وهو أمر لن أنساه أبدا بالقطع. ومنذ الولاة ظللت أتردد على كيرا وصغيرة الغوريلا ومن المدهش أن أرى أنهما على ما يرام."
وقالت حديقة الحيوان إن وزن صغيرة الغوريلا بلغ أكبر قليلا من كيلوجرام واحد عند مولدها قبل 11 يوماً واحتاجت الصغيرة إلى مساعدة الأطباء البيطريين كي تتنفس بصورة طبيعية لكنها بخير الآن فيما يتناوب حراس الحديقة بأنفسهم على رعايتها بين أيديهم.
وقال جون بارتريدج كبير المشرفين على حيوانات الحديقة "ولادة غوريلا صغيرة حدث نادر ومثير لكن ولادة غوريلا بعملية قيصرية أمر استثنائي حقا."
وأضاف "لم يكن قراراً سهلاً فقد ساءت حالة الغوريلا الأم كيرا وتعين أن نتحرك بسرعة حتى نولي أكبر قدر ممكن من العناية للأم والصغيرة وحتى نتجنب فقدان الغوريلا الوليدة."
شاهد الفيديو

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com