من هي إمبراطورة روسيا التي امتلكت 15 ألف ثوباً؟
ترفيه

من هي إمبراطورة روسيا التي امتلكت 15 ألف ثوباً؟

فاطمة يحيى

ابنة القيصر ثم إمبراطور روسيا، بطرس الأكبر. ولدت في 29 ديسمبر من العام 1709. ولم تكد تبلغ اليزابيث بيتروفنا الـ32 عاما عندما جلست على العرش عام 1741 في أعقاب انقلاب سلمي.

وظلت الإمبراطورة عزباء حتى وفاتها في 5 يناير 1762 عن عمر ناهز الـ52.

Elisabeth-I-de-Russie-la-tsarine-aux-15-000-robes

من قراءة بضع صفحات من كتاب المؤرخ والصحفي فيليب ديلورم، يتبين لنا أن اليزابيث بيتروفنا كانت تغير ملابسها من مرتين إلى ست مرات في اليوم، فقد كانت تملك 15 ألف ثوباً، وعدة آلاف من الأحذية والإكسسوارات التي تستخدمها مرة واحدة. وكان على التجار الفرنسيين تقديم الأقمشة حصرياً لها.

catherine-deux-deux

بالإضافة إلى ذلك، منعت إليزابيث الأولى تكرار نفس تسريحة شعرها أو ارتداء نسخة من ثوبها. وأصدرت مرسوماً ينص على أن “الإمبراطورة تريد أن تكون أجمل امرأة في إمبراطوريتها والويل لمن يجرؤ على مخالفتها”.

courtdress

ومثلما كانت تحب الصيد وركوب الخيل مرتدية –باختيارها- زي الرجال، كانت إليزابيث الأولى مهتمة أيضاً بالفنون. وبما أنها كانت تتحدث الفرنسية بطلاقة –نظراً لكون مربيتها كانت فرنسية- كانت تراسل فولتير وتدعو إلى بلاطها الرسامين لويس-جوزيف لو لورين والإخوة لاجرنيه. وإليها يرجع الفضل في تأسيس جامعة موسكو وسانت بطرسبرج وأكاديمية الفنون الجميلة، وأول مسرحاً روسياً.

Eliabeth_lanceret

كما تركت الإمبراطورة بصمتها على العمارة، ففي عهدها تمت إعادة ترميم القصر الشتوي في سانت بطرسبيرغ وإعادة تطوير قصر بيترهوف. أما بالنسبة للقلعة الصغيرة التي كانت قد بنتها أمها الإمبراطورة كاثرين في تسارسكوي سيلو (الآن بوشكين)، فقد طلبت من الإيطالي فرانشيسكو بارتولوميو راستريلي تحويلها إلى مقر إقامة فاخرة.

queen_fr