وزيرة البيئة المغربية لـ “فوشيا”: لا يشغلني منصبي عن واجبات عائلتي
ترفيه

وزيرة البيئة المغربية لـ “فوشيا”: لا يشغلني منصبي عن واجبات عائلتي

طنجة - من إبراهيم بنادي

قالت حكيمة الحيطي الوزيرة المغربية المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة في دردشة مع “فوشيا” انها تتكلف بتدبير أشغال بيتها بنفسها وترعى بناتها الثلاثة كباقي السيدات.
وأضافت حكيمة التي خرجت عن صمتها لأول مرة وكشفت لـ”فوشيا” عن جانب كبير من حياتها الخاصة انها تعتز بحصيلة منجزاتها التي تحققت على المستوى البيئي في المغرب وبدأت في تطبيق تصوراتها التي من شأنها ان تخفف من نسبة التلوث.

حكيمة الحيطي التي اقتربت من سنتين على حملها لحقيبة البيئة في الحكومة المغربية استطاعت ان تخرج مجموعة من القوانين والمراسيم عرقلت لمدة تزيد عن 10 سنوات كما أحدثت شرطة خاصة بالبيئة تقوم بمراقبة التلوث وتحرر غرامات للمخالفين.

“فوشيا” التقت الوزيرة حكيمة الحيطي فكانت لنا معها الدردشة التالية:

معالي الوزيرة، حدثينا عن حكيمة الأم وربة البيت؟

بداية أشكر مجلة فوشيا على اهتمامها واستضافتي في هذه الدردشة، بالنسبة لي انا امرأة عادية كباقي النساء أقوم بتدبير مهامي المنزلية وأرعى بناتي الثلاثة ، أحمد الله انني استطعت ان أساندهم بعطفي وحناني حتى أكملت ابنتي الاولى دراستها في ميدان التجارة وابنتاي التوأمان يتابعان دراساتهما العليا في ميدان السياحة في سويسرا.

معالي الوزيرة انت حائزة على الدكتوارة في الهندسة والبيئة يعني أنك ابنة الميدان، ماذا حققت منذ توليك هذا المنصب الحكومي؟

أعتقد ان الحصيلة التي حققتها على مستوى الوزارة مشرفة جدا، فمن الناحية التشريعية أخرجنا قوانين الى حيز التطبيق تعرقلت الى ما يزيد عن 10 سنوات وتتعلق بقانون الساحل ومرسوم النفايات الخطيرة، وقمنا كذلك في سابقة على مستوى الوزارة بإحداث مديريات جهوية في إطار الهيكلة الجديدة تنفيذا لمخطط “بيئة القرب” أطلقته الوزارة وجندت له أطرا مختصة للتجاوب مع المواطنين في كل الأقاليم والجهات، كما أحدثنا مختبرا لتتبع المخالفات المغربية في مجال البيئة وهيئنا له ظروفا هائلة للعمل وهو المختبر الذي أحدث بتعاون مع ألمانيا، كما أحدثنا شرطة البيئة التي أوكل لها مهام مراقبة المخالفات البيئة وتحرير الغرامات اللازمة عند ارتكاب مخالفات، كذلك وضحنا الرؤى في ما يخص اختصاصات الوزارة لأن هناك خلط بين مهام الوزارة والجماعات المحلية ولهذا خرجنا بقانون إطار حدد المهام والمسؤوليات بطريقة واضحة وأبان بطريقة جلية مسؤوليات وزارة البيئة.

هل تكوينك في مجال البيئة ساعدك في تحقيق هذه المنجزات؟

لا شك في ذلك، كوزيرة أمارس السياسة البيئية في المغرب وكمهندسة أقوم بتنزيل المنهجية التقنية، وأعتبر ذلك إيجابيا لهذا من الضروري ان يكون الوزير له تكوين في مهامه.

أنت امرأة متميزة استطعت أن تتألقي،ما خولك ان تحوزي على عدة جوائز وتحتلي رتب متقدمة، ماهي نصيحتك للنساء؟

أتمنى أن أبقى في المستقبل ضمن لائحة المتألقات، وأدعو باقي النساء الى بذل جهود إضافية حتى يكونوا ضمن هذه القائمة التي تحفز النساء على مزيد من الابداع في مجالات اشتغالهن ، لأنه فعلا المغرب يتوفر على طاقات نسائية هائلة.

تهتمين بالشأن الرياضي، ما السر في ذلك؟

أهتم بالرياضة منذ طفولتي، فقد كنت بطلة للمغرب في السباحة وسني لا يتجاوز 7 سنوات كما شاركت في عدة مباريات دولية في ركوب الخيل وسني لا يتعدي 21 سنة وأنا الى حد الساعة أمارس تماريني الرياضية بانتظام.

ماهي الرياضات التي تمارسين وهواياتك المفضلة؟

المشي، والايروبيك، وأهوى الموسيقى والقراءة.

ما هي الانواع الموسيقية المفضلة لديك والكتب التي تحبين قراءتها؟

أتمتع بالاستماع الى كل ماهو كلاسيكي باللغتين العربية والأجنبية، تعجبني سيدة الطرب العربي أم كلثوم، محمد عبد الوهاب، عبد الحليم حافظ، أسمهان، جاك بريل، كما تعجبني كثيرا الموسيقى الأندلسية وعيساوة، أما بخصوص الكتب فأنا أقرأ كل الكتب التي لها علاقة بالسياسيين الكبار أمثال هتلر ،دوغول ،ناليون ، لأنه يهمني التعرف على هؤلاء الأشخاص وكيف قادوا العالم.

وزيرة البيئة المغربية حكيمة الحيطي