أجمل أغاني صيف 2016
غناء وموسيقى

أجمل أغاني صيف 2016

فوشيا - أندريه داغر

لكل فترة أغنية ولقب في هذه الكلمات يمكننا اختصار مواسم الغناء هذه الأيام، في الماضي تطلق تسمية الأغنية “الضاربة” على أغاني الـ “hits”، أما مؤخراً تطلق تسمية أغنية “الصيف” على الأغاني التي يتم إطلاقها من قبل النجوم قبل مواسم المهرجانات، فأصبحت الأغاني تماشي المواسم، وبعد الأغنية الصيفية هناك ربما الشتوية أو الخريفية أوغيرها من التسميات.

ومن أبرز أغاني الصيف كانت أغنية شمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم “دني يا دنا” التي كتبت كلماتها نجوى، ولحنها جورج مردوروسيان، ووزعها طوني سابا، أغنية “دني يا دنا” كانت من أجمل أغاني صيف 2016 بالرغم من بعض الانتقادات التي طالت كلماتها، ولكن نجاحها فاق كل التوقعات، وأرفقتها نجوى بكليب رائع نفذته مع المخرج سعيد الماروق ،وتم تصويره في العديد من المواقع اللبنانية بين بعلبك وشكا وضبية، وظهرت نجوى في الكليب بإطلالة ربيعية صيفية لافتة فجاء مفعم بالألوان الزاهية التي تبعث الحيوية في النفوس.

فارس الغناء العربي عاصي الحلاني طرح كليب جديد لأغنيته الخليجية “أحلى الأسامي”، وهي من كلمات أحمد العلوي، وألحان طلال، وتوزيع حسام كامل، ومن إخراج سعيد الماروق وفور طرح الكليب تناقله رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشكل ملفت وكبير، واجتاح اسم الحلاني مواقع التواصل الاجتماعي ،وقد أثنى الجميع على العمل (الأغنية والكليب) الذي أتى عملاً متكاملاً من حيث اللحن والأداء والإخراج.

فارس كرم بالاشتراك مع الموسيقار ملحم بركات والشاعر طوني أبي كرم أصدر أغنيته الجديدة لصيف 2016 “بلا حب بلا بطيخ” التي صورها تحت إدارة المخرج إدوارد بشعلاني، الأغنية التي انتظرها الجمهور على أحر من الجمر ولا سيما أنها تجمع ولأول مرة ما بين الموسيقار ملحم بركات وفارس كرم نجحت نجاحاً جماهرياً كبيراً أضاف عليها نجاح فكرة الكليب الجميلة، حيث يأخذنا المخرج إلى عالم فارس كرم بطريقة لذيذة ومهضومة وجذابة وتشبه فارس.

ومن بين أغاني الصيف الجميلة ،أغنية وليد توفيق “الليلة دي” وهي من كلمات رمزي بسيوني وألحان وليد توفيق، وأرفقها وليد بكليب حيوي بامتياز من إخراج وليد ناصيف تم تنفيذه بأجواء جميلة جداً تتناسب مع أجواء الصيف الساحرة، العمل مليء بالروح التفاؤلية والإيجابية.

جوزيف عطية قدم ضمن أغاني الصيف أغنية “ياي” التي حققت بدورها نجاحاً كبيراً، وتصدرت المراتب الأولى في سباق الأغاني عبر أكثر من محطة تلفزيونية وإذاعية، وهي من كلمات إميل فهد، وألحان جهاد حدشيتي وتوزيع عمر صباغ، وقد صورها عطية على مدار يومين في “شيلين”، وجوزيف كان كعادته وعلى طبيعته وكانت النتيجة جميلة جداً.

ومن الأغاني الملفتة لهذا الصيف أغنية “شو هالجسد” للفنان عامر زيان، وهي أغنية إيقاعية شعبية شبابية من ألحان الفنان وسام الأمير وكلمات طوني أبي كرم، صورها زيان على طريقة الكليب في رومانيا من إخراج حسن غدار، وهي تلاقي حالياً الأصداء الإيجابية.

‏الفنان سعد رمضان أطلق بدوره أغنية شبابية صيفية جديدة بعنوان “مين قدك”، وهي أغنية خاصة بالأفراح إيقاعها جميل وحيوي وراقص، وهي من كلمات قاسم سليم، وألحان يحيي الحسن، وتوزيع عمر صباغ، ماستريغ محمد مقهور، قدمها في كليب جميل مميز ويحمل فكرة غريبة وفريدة مضحكة خيالية وجذابة وجديدة من نوعها وهو من إخراج “Dream Factor”.

بدوره أطلق الفنان جو أشقر أغنيته الجديدة باللهجة المصرية ” قلب جامد” وهي الأخرى تندرج في خانة أغاني الصيف الجميلة، من كلمات هاني صارو وألحان مدين، وتوزيع أحمد عبد السلام، ميكس وماستريغ ياسر أنور، وصورها على طريقة الفيديو كليب على الحدود الصربية البوسنية، بالقرب من بحيرة درينا بادارة المخرج نجاد عبد المسيح وسط الطبيعة الخلابة والأجواء الراقصة الجميلة.

هذه الأغاني هي على سبيل المثال وليس الحصر من أجمل أغاني صيف 2016، والرابح الأكبر هو المستمع والمشاهد الذي يحظى بهكذا نوعية جيدة جداً من الأغاني والكليبات.