مسلسلات رمضان في ميزان الربح والخسارة
سينما وتلفزيون

مسلسلات رمضان في ميزان الربح والخسارة

فوشيا – آندريه داغر

انتصف شهر رمضان الكريم وانتصفت معه المسلسلات الرمضانية، فأصبح بالإمكان تقيميها ووضعها في ميزان الربح والخسارة، أربعة مسلسلات سنضعها اليوم في الميزان أين أخفقت وأين نجحت وماذا حققت.

يا ريت

من خلال مسلسل “يا ريت” أظن بأن هذه المرة هي من أكتر المرات التي لعبت فيها الممثلة ماغي بوغصن دراما جميلة جداً، اعتمدت ماغي على لوك بسيط بعيد التكلف يرافقها في النجاح الممثلين مكسيم خليل وقيس الشيخ نجيب.

مسلسل “يا ريت” من أكتر المسلسلات التي توفقت في الكاستينغ من الكبيرة منى واصف إلى باميلا الكيك وجو طراد وجوزيف بو نصار ونهلا داوود، المسلسل يعالج مواضيع دقيقة تطرقت لها كلوديا مرشليان بصورة ذكية كموضوع المساكنة والخيانة والطلاق والفقر والغنى والصدق والكذب والحب.

وسام حنا قدم دوراً من أجمل الأدوار التي لعبها لغاية اليوم، بصمة المخرج فيليب أسمر واضحة في الإخراج لدرجة أننا أصبحنا نعرف كادراته سلفاً فغاب عنصر المفاجأة معه والمطلوب في المرحلة المقبلة التغيير.

956

باب الحارة

ما يزال العمل الجماهيري “باب الحارة” يحظى بنسبة مشاهدة عالية برغم كثرة الأخطاء والانتقادات التي يتعرض لها والدليل اشتعال مواقع التواصل الاجتماعي بحلقة طلاق أبو بدر من زوجته فوزية.

1-1290-640x330

وغياب عدد من النجوم أضر العمل أكثر مما أفاده كاستبدال الفنان وائل شرف “العقيد معتز” صاحب الشخصية القوية والحضور المرعب في حارة الضبع بالفنان مصطفى سعدالدين الذي يبدو ضعيف الشخصية صاحب صوت خافت وخفيف ولا تأثير له على أحداث المسلسل، كذلك غياب الحضور القوي للممثلة ليليا الأطرش عبر شخصية لطفية الزوجة الأولى لعصام وكيف كانت كالإعصار في المسلسل، واستبدالها بالممثلة أريج خضور صاحبة الحضور الأقل من عادي والتي لم تسجل أي تقدم في شخصية لطيفة لا بل أعادتها كثيراً إلى الوراء لدرجة أننا لم نعد نشعر بوجودها، بالاضافة للغياب غير المبرر لشخصية أم بشير وجميلة زوجة بشير جميلة، الحضور الأقوى لهذا الموسم هو للممثلة لشكران مرتجى والممثل محمد خير الجراح.

باب-الحارة-8-الحلقة-الاولى-590x344

نص يوم

مسلسل “نصّ يوم” من كتابة بسام سلكا، وإخراج سامر البرقاوي وبطولة نادين نسيب نجيم وتيم حسن ثنائي “تشيللو” حيث ظهرا في هذا المسلسل بلوك جديد يليق بأحداثه الغامضة، القصة قائمة على حبكة بوليسية فيها الكثير من الغموض بالرغم من اقتباس الفكرة الرئيسية من فيلم “الخطيئة الاصلية”، المسلسل فرض نفسه وخذب شريحة كبيرة من الجمهور، ولكن هناك بعض الأحداث غير المقنعة كالبصارة التي تهرب من قول الحقيقة لميار ويارا وهذا ما لا نشاهده في الحقيقة وعثور ميار بسرعة قياسية على الرجل الذي قام بعمل “التاتو” لـ “يارا”، وغيرها من القصص الصغيرة التي كان على المخرج أن يتفاداها.

وهنا أود أن أنوه بالشخصية التي تلعبها الممثلة اللبنانية الكبيرة ختام اللحام التي تخلت عن دور الإنسانة الطيبة والمغلوب على أمرها.

timthumb

صرخة روح

فكرة مسلسل “صرخة روح” جميلة جداً وعصرية وضرورية في رمضان ولكنها للأسف ضاعت بين زحمة المسلسلات، خماسيات وسداسيات أو سباعيات هرب من خلالها المسلسل من مشكلة التطويل والحشو، وهي خطوة بحاجة إلى أن تُعمم وأن يتم اعتمادها في السنوات المقبلة في العالم العربي، ومن خلالها نستطيع ربما أن نشاهد مسلسلات أكثر وبطريقة واضحة أكثر.

المسلسل يعتمد على أكثر من قصة وأكثر من بطل وهذا التنوع جميل ومطلوب في السنوات المقبلة.

1464798453.742244.inarticleLarge