سينما وتلفزيون

افتتاح مهرجان “سينما فلسطين” في معهد العالم العربي بباريس

باريس - حفصة العلمي

تم افتتاح مهرجان “سينما فلسطين” في دورته الثانية، حيث سيتم خلاله عرض أكثر من 20 فيلماً عربياً وغربياً، يتنوع بين القديم والجديد وبين الروائي والوثائقي، وسيستمر المهرجان حتى 5 يونيو المقبل.

وقد تم عرض فيلم “3000 ليلة” للمخرجة مي المصري، وهو أول فيلم طويل لها في حفل الافتتاح، وتدور أحداثه حول حياة الأسيرات الفلسطينيات في السجون الإسرائيلية ويصور معاناتهن واحتجاجاتهن خلف القضبان.

وكان من بين الحضور لحفل الافتتاح رئيس معهد العالم العربي جاك لانغ، وسفير فلسطين بفرنسا سلمان الهرفي والكاتب الفلسطيني الياس صنبر، بالإضافة إلى المخرج الفلسطيني ميشيل خليفي، والمخرجين عرب وطرزان أبو ناصر والمخرج كوستا غافراس.

كما لاقى حضور المخرج البريطاني كين لوتش الفائز بالسعفة الذهبية في الدورة الـ69 من مهرجان كان السينمائي قبل أيام، الاهتمام الأوفر من قِبل الحضور، وكان كين لوتش أصرَّ على حضور هذا المهرجان مباشرةً بعد عودته من كان، دعماً منه لحقوق الشعب الفلسطيني وتشجيعاً لصانعي الأفلام الفلسطينيين الذين يهتمون برصد الواقع الذي يعيشه أهلهم في ظل الاحتلال.

ومن الجدير بالإشارة إلى أن كين لوتش حاز على السعفة الذهبية للمرة الثانية، حيث حصد الجائزة هذا العام عن فيلمه “آي، دانييل بلايك” الذي يندد فيه بالظلم الاجتماعي.