الفيلم الفلسطيني “3000 ليلة” يفتتح أسبوع آفاق للسينما العربية بتونس
مشاهير

الفيلم الفلسطيني “3000 ليلة” يفتتح أسبوع آفاق للسينما العربية بتونس

فوشيا - متابعات

يفتتح فيلم “3000 ليلة” للمخرجة الفلسطينية مي المصري أسبوع آفاق للسينما العربية المستقلة في دورته الثالثة التي ستقام هذا العام في تونس في الفترة من 25 مايو أيار الجاري إلى الأول من يونيو حزيران المقبل.

والفيلم الذي أنتجته وأخرجته مي المصري يروي قصة المدرسة الفلسطينية ليال وهي متزوجة حديثا واعتقلت بعدما لفقت لها تهمة كيدية وحكم عليها بالسجن لمدة ثمانية أعوام.

3000 ليلة

وتنقل المدرسة ليال إلى سجن إسرائيلي للنساء حيث تحبس السجينات السياسيات الفلسطينيات مع مجرمات إسرائيليات ويضغط عليها مدير السجن حتى تتجسس على زميلاتها الفلسطينيات.

3000 ليلة

وتضع ليال مولودها في السجن فتجد معنى جديدا لحياتها رغم كل الصعوبات لكنها سرعان ما تضطر إلى اتخاذ قرار سيغير مصيرها للأبد عندما تقرر السجينات الفلسطينيات الإضراب احتجاجاً على تدهور الأوضاع.

3000 ليلة

ويشارك في أسبوع آفاق للسينما العربية سبعة عشرة فيلما روائيا طويلا وقصيرا ووثائقيا وتجريبيا من فلسطين ولبنان وتونس ومصر وسوريا والجزائر.

وفي الأفلام الروائية سيتم عرض “3000 ليلة” للفلسطينية مي المصري، و”على حلة عيني” لليلى بوزيد، و”نحبك هادي” لمحمد عطية من تونس، و”الوادي” لغسان سلهب من لبنان، و”الخروج للنهار” للمصرية هالة لطفي.

وتضم الأفلام الوثائقية “مونيمنتم” للبناني فادي بني تورك و”ماء الفضة” من إخراج أسامة محمد ووئام بدرخان من سوريا و”ضد القوى” للجزائري مالك بن اسماعيل و”استعادة نضال” من إخراج رانيا ورائد رافعي من لبنان و”يا من عاش” للتونسية هند بوجمعة و”شيوعيين كنا” للبناني ماهر أبي سمرا و”ياسمينة وأسماء الحب الستون” للتونسي ناصر خمير و”موسم حصاد” للرباعي الفلسطيني لميس دروزة وأريج سحيري ونسيم أمعوش وسامح الزعبي.

وسيعرض أيضا فيلم “وعلى صعيد آخر” للمصري محمد شوقي حسن وهو من نوع التجريبي و”موج 98″ للبناني إيلي داغر وهو من نوع شريط تحريك قصير.

وأقيمت الدورة الأولى لأسبوع آفاق للسينما العربية في بيروت ثم استضافت القاهرة الدورة الثانية.