مشاهير

حضور نسائي ملفت في لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي الدولي

فوشيا - حفصة العلمي

انطلقت فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي بدورته الـ 69 اليوم الأربعاء 11 مايو 2016، وقد كشف منظمو هذا الحدث السينمائي الأكثر شعبية في العالم عن لجنة التحكيم التي يترأسها المخرج الأسترالي جورج ميلر والتي تتكون من أربع نساء وأربعة رجال، من أهم صناع السينما في إيران والدنمارك والولايات المتحدة وإيطاليا وفرنسا وكندا وهنغاريا.

وستتمحور مهمة هذه اللجنة حول اختيار الفيلم الفائز بالسعفة الذهبية، والذي سيتم الإعلان عنه خلال الحفل الختامي يوم الأحد 22 مايو/أيار.

وتضم لجنة التحكيم الممثل الكندي المخضرم دونالد سوزرلاند، العضو الأكبر سنا والبالغ من العمر 80 سنة، والممثلة والمغنية الفرنسية فانيسا بارادي الفائزة بجائزة “فيكتوار دولا موزيك” (انتصار الحب) عن ألبومها الأخير “أغاني الحب”. كما تتواجد المنتجة الإيرانية للمرة الأولى في اللجنة وهي مؤسسة “شهرزاد” أهم شركة إنتاج لتوزيع الأفلام والأفلام الوثائقية والإنتاج المشترك. بالإضافة إلى المخرجة الإيطالية فاليريا غوليبنو صاحبة فيلم “عسل” الذي عرض في كان سنة 2013 ضمن قسم “نظرة خاصة”، والممثلة الأمريكية كيرستن دانست الحاصلة على جائزة كان سنة 2011 كأفضل ممثلة عن دورها في فيلم “سوداوية” للمخرج الدنماركي لارس ترايير. وأخيرا، مخرج الفيلم الرومنسي “كريسماس تايل”، الفرنسي أرنود ديسبليتشن، والممثل الدنماركي مادز ميكيلسين الذي نال السعفة الذهبية عن دوره في ثلاثية “بوشر” وانطلق نحو العالمية بفضل دوره كالخصم الرئيسي في فيلم جيمس بوند “كازينو روايال” عام 2006.

وقد افتتح فيلم “كافيه يوسايتي” (مقهى المجتمع) المهرجان للمخرج الأمريكي الشهير وودي آلن على شاطئ الريفيرا والذي تدور أحداثه في فترة الثلاثينيات من القرن العشرين. لا يندرج هذا الفيلم في قائمة المسابقة الرسمية وبالتالي لن تنافس الأفلام المشاركة على نيل السعفة الذهبية. وقد ظهرت بلايك لايفلي خلال الافتتاح بجانب الممثلين المشاركين في الفيلم بجامب سوت أحمر من تصميم خوان كارلوس يظهر فيه حملها، فيما تألقت كويستين ستيوارت بلوك شعر جديد وفستان أبيض من شانيل.