نساء غيرن مفهوم القوة في العالم
مشاهير

نساء غيرن مفهوم القوة في العالم

فوشيا - لاما عزت

اليوم يحتفل العالم بأسره بالمرأة  وأهميتها ودورها المؤثر في المجتمعات، حيث أن المئات من النساء وضعن بصمتهن وغيرن تاريخ البشرية في مجالات عدة، فمفهوم القوة يمكن أن يكون غامضاً خصوصاً عندما يتعلق الأمر بين الرجل والمرأة.

فمن يقول إن الرجال وحدهم هم من يستطيعون خوض المغامرة سواءً في السياسة أو في كافة المجلات الأخرى فهو مخطئ.

ويلقي موقع فوشيا الضوء على النساء الأكثر تاثيراً في العالم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

أنجيلا ميركل

1441726435

المستشارة الألمانية الحالية، سياسية ألمانية وزعيمة الاتحاد الديمقراطي المسيحي، أحد أبرز الأحزاب السياسية في ألمانيا وتتولى منصب المستشارة في ألمانيا منذ 22 نوفمبر2005، وهي أول امراة تتولى هذا المنصب فيها، لها دور كبير في سياسة الاتحاد الأوروبي والعالمي.

وأكثر مايميز المستشارة انجيلا ميركل تمسكها بموقفها الحازم رغم الانتقادات التي تواجهها بسبب سياسة الانفتاح التي تنتهجها حيال اللاجئين الذين يمثل تدفقهم بنظرها “فرصة” لبلادها، على الرغم من أنذلك سيكلف مالاً ويتطلب جهودا للاندماج، وذلك لأنها تعتبر أنه من البديهي مساعدة واستقبال اولئك الذين يبحثون عن ملجأ.

هيلاري كلينتون

07DONORS-web-tmagArticle-v3

وزيرة خارجية الولايات المتحدة سابقاً وزوجة الرئيس السابق بيل كلينتون، والمرشحة الأقوى لتولي منصب رئاسة الولايات المتحدة بعد باراك أوباما.

كريستين لاغارد

lagarde_2346346b

مديرة عام لصندوق النقد الدولي منذ 5 يوليو 2011، عينت سابقاً كوزيرة المالية والشؤون الاقتصادية والصناعية في فرنسا من قبل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في يونيو 2007/ كما شغلت سابقاًمنصب وزيرة الزراعة والصيد وكوزيرة للتجارة في حكومة دومينيك دو فيلبان.

تعتبر لاغارد أول امراة تتقلد منصب وزير الشؤون الاقتصادية في مجموعة الثمانية، واول امرأة تتراس صندوق النفد الدولي، صنفتها صحيفة فاينانشال تايمز كافضل وزيرة للمالية في منطقة اليورو.

ديلما روسيف

download

سياسية برازيلية شهيرة وأول امرأة تتولى منصب الرئاسة في بلادها منذ الاول من يناير 2011.

وعينت كوزيرة لشؤون الرئاسة من قبل الرئيس السابق لولا دا سيلفا، وهي من أهم الرؤساء في أمريكا اللاتينية والعالم.

الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات”

الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” تعد من أكثر الشخصيات تاثيراً في مجال تمكين المرأة ليس على مستوى الإمارات فقط، بل على المستويين العربي والعالمي، حيث أولت منذ تأسيس دولة الإمارات جل اهتمامها ورعايتها لتمكين المرأة الإماراتية في المساهمة بالتنمية الشاملة التي تشهدها الدولة كشريك أساسي مع الرجل في بناء الوطن، إيماناً منها بأن بنت الإمارات قادرة ومؤهلة علمياً وعملياً لخدمة وطنها في مختلف المجالات.

وتبنت الشيخة فاطمة العديد من المبادرات والمشاريع الرامية إلى تمكين المرأة محلياً وإقليمياً ودولياً، ومن أبرزها: إطلاق استراتيجية محو الأمية وتعليم المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1975 ، وجمعية رعاية مهرجان الأسر المنتجة منذ عام 1997  بالغضافة إلى تأسيس صندوق الشيخة فاطمة لرعاية المرأة اللاجئة والطفل بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر والمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عام 2000.

الملكة رانيا العبد الله

Carmencitta-Queen-Ranias-Life-Changed-That-Night

تعرف الملكة رانيا العبد الله بسعيها الدائم لخلق عالم أفضل، سواء من خلال الأعمال الخيرية، والاهتمام بتعليم الأطفال، وعملها المتواصل في حقوق المرأة والطفل.

لم تكتفي بدورها كزوجة ملك الأردن، ولكنها تبذل قصارى جهدها لتكون المرأة الشاملة وقدوة لكل النساء في العالم العربي والدولي.

ومنذ أن أصبحت السيدة الأولى في الأردن مارست نشاطات تتعلق بالاهتمام بالشؤون الوطنية مثل البيئة والصحة والشباب وشؤون أخرى. وباعتبارها شخصية عالمية، وإحدى أقوى 100 سيدة في العالم، ركزت طاقاتها وجهودها في الأردن وخارجه على مجموعة من القضايا أهمها التعليم.

لبنى القاسمي

sheikha-lubna

تشغل منصب وزيرة التنمية والتعاون الدولي في الغمارات العربية المتحدة، هذا المنصب هو الأول منه نهوعه في منطقة الخليج العربي كله.

تهتم الشيحة لبنى بالجهود الخيرية الخاصة بدولة الإمارات ، وكان لها دوراً بارزاً ومحوري في توسع الدولة الغماراتية، وذلك منذ أن كانت وزيرة للاقتصاد عام 2004، ثم رئيسة للتجارة الخارجية.

لبنى القاسمي البالغة من العمر 52 عاماً هي أول امراة تتقلد منصباً حكومياً رفيعاً في الإمارات، كما أنها عضو في الاسرة الحاكمة بغمارة الشارقة ووضعتها مجلة فوربس في المركز الـ 55 لقائمة أقوى النساء في العالم.