مشاهير

جاكي آيش مصممة النجوم .. في عروقها دماء مصرية

باسمة الأحمد

المجوهرات غير التقليدية التي تبتكرها المصممة المصرية الأمريكية جاكي آيش، معروفة بأشكالها المميزة المستلهمة من ثقافات بعيدة مكانياً وزمانيا، والمصنوعة من مواد غير مألوفة، الأمر الذي يجعلها إكسسوارات استثنائية.

  160225_S05_1247_large

وجاكي التي ولدت لأب مصري وأم تنتمي لأبناء أمريكا الأصليين، ابتكرت قلادة سحر لها شكل الخنجر من مواد بينها أنياب سمك القرش الحقيقية المرصعة بماسات صغيرة تم تنضيدها قرب بعضها البعض.

وتتخذ الفنانة من بيفرلي هيل مقراً لها.غير أنها تبحث عن المواد التي تدخل في تصاميمها في كل أنحاء العالم، فمن البرازيل تأتي بأحجار التورمالين المنحوتة على هيئة فراشة، ومن جزر هاواي تشتري العظام المنحوتة، وتشتري أسنان القرش من الدول المطلة على المحيطات. بيد أن هذه المواد، وغيرها، تذهب إلى لوس أنجلوس، حيث يتم تصميم الإكسسورارت وتنفيذها يدوياً.

وقد لقيت أعمالها رواجاً بين النجوم. وعلى سبيل المثال، نالت سلاسل حمالة الصدر المصنوعة من الماس و سترة أقراط الأذن المصممة على شكل دمعة، إعجاب كلاً من مارغوت روبي، وبيلا حديد، وميراندا كير، وريهانا، وبري لارسون، ممن ارتدين هاتين القطعتين خلال فصل الصيف الحالي.

3

والفنانة التي ترعرت في كنف عائلة متعددة الثقافات، تحرص على استيحاء أعمالها من ثقافات مختلفة. وقد وسعت أخيراً نطاق عملها، فلم تعد تقتصر على تصميم الإكسسوارات والمجوهرات غير التقليدية، بل تتجه لإنتاج قطع ثياب خصيصاً لبعضهن. وقد ظهرت كل من جيجي حديد وكارلي كلوس أخيراً بقميص دنيم يحمل اسمها، وتحته شكل عين كبيرة. والتشابه بين القميصين اللذين ارتدتهما النجمتان واضح. وقد انتجت جاكي القميصين الخاصين بالتعاون مع علامة “موذر” للثياب في لوس انجلوس.

وريهانا، هي الأخرى من المعجبات بمبتكرات جاكي. وقد ظهرت بخاتم من العقيق المنحوت الذي يحمل توقيع المصممة المصرية- الأمريكية.

4

والحرفةالفنية التي تمارسها جاكي ليست جديدة تماماً، لكنها صارت على يديها تجمع بين العراقة والمعاصرة، وتتسم بأناقة ملحوظة، تتجلى في تصاميم مزينة بورود لطيفة أو حيوانات خرافية، أو حروف وكلمات لها معاني أليفة مثل “أفضل أم”. وهي تستوحي الكثير من معالم تصاميمها من الفنون والمجوهرات التقليدية في الشرق الأوسط.

2

وتقول المصممة إنها تفضل دوماً الاشتغال على قطع ذات معنى. وتطمح إلى جعل المرأة تشعر بأنها جميلة من الداخل.

الواضح أن مبتكراتها تجمّل المرأة من الخارج وتزيد مظهرها سحراً. أما تزيينها من الداخل، فتلك مسألة أخرى.